تبحث عن 38 مليون دولار لتوفير حل بديل.. الأمم المتحدة: خطة إنقاذ صافر بدأت فعلياً

إقتصاد - Thursday 13 October 2022 الساعة 03:42 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

أكد مكتب الأمم المتحدة في اليمن، أن الأعمال التحضيرية لخطة إنقاذ خزان صافر العائم قبالة سواحل الحديدة في البحر الأحمر بدأت بالفعل.

وأوضح بيان صادر عن المكتب، أنه تم البدء فعلياً بالأعمال التحضيرية لخطة إنقاذ خزان صافر، مشير إلى أن الخطوات الهامة القادمة هي إنجاز خطة التشغيل التفصيلية وشراء باخرة لاحتواء النفط الخام المتواجد في خزان صافر.

وطالب البيان الجهات المانحة بسرعة تحويل تعهداتها إلى نقد من أجل البدء في تنفيذ المرحلة الأولى الطارئة، مذكراً أن المانحين تعهدوا بتقديم 75 مليون دولار، لنقل النفط إلى خزان آمن، وهذا المبلغ من القيمة المطلوبة لتنفيذ الخطة التي تم تخفيض تكلفتها من 144 إلى 113 مليون دولار، من أجل إيجاد حل دائم لمشكلة "صافر" وتفادي التهديد الذي يشكله.

وأشار البيان إلى أن هناك مانحين قاموا بصرف تعهداتهم وتحويل المبالغ المالية، والبعض الآخر يقوم بتسريع عملية صرف التعهدات في أسرع وقت ممكن.

وأكدت الأمم المتحدة: "لا تزال هناك حاجة ماسة لمبلغ 38 مليون دولار أمريكي، يتوقف عليه القدرة في توفير حل بديل طويل الأمد ليحل محل ناقلة النفط العائمة "صافر"، مشيراً إلى أن تنفيذ عملية الطوارئ يتوقف على قيام الجهات المانحة بتحويل تعهداتها إلى نقد. 

وأكدت الأمم المتحدة تدهور حالة ناقلة صافر بشكل سريع، ويمكن بأية لحظة أن تنهار أو تنفجر وتحدث كارثة إنسانية كبيرة ستعطل حركة الشحن عبر مضيق باب المندب وقناة السويس وستخلف خسائر تجارية تقدر بمليارات الدولارات يومياً.

وأشارت الأمم المتحدة، في خطابها للمانحين المتأخرين عن دفع تعهداتهم: "في حال حدثت الكارثة، تقدر تكلفة تنظيف النفط الذي سيتسرب إلى البحر بنحو 20 مليار دولار، هي تكلفة عالية من تكلفة خطة الإنقاذ".