الحزب الشيوعي الصيني يدرج رفض استقلال تايوان في ميثاقه

العالم - Saturday 22 October 2022 الساعة 06:26 pm
نيوزيمن، وكالات:

قرر الحزب الشيوعي الصيني، السبت، إدراج إشارة في ميثاقه تنص لأول مرة على معارضة بكين لاستقلال تايوان، بموجب قرار صدر في ختام المؤتمر الذي يعقده الحزب كل خمس سنوات.

وجاء في القرار أن مؤتمر الحزب الشيوعي «يوافق على إدراج بيانات في ميثاقه حول (...) المعارضة الحازمة للانفصاليين الذين يسعون للحصول على (استقلال تايوان) وردعهم».

وكان الرئيس الصيني شي جينبينغ قد أكد خلال المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الحاكم أن حل قضية تايوان يعود إلى الشعب الصيني وأن بلاده لن تتخلى أبدا عن حق استخدام القوة ولكنها ستكافح من أجل التوصل لحل سلمي.

 في حين قال المكتب الرئاسي في تايوان إن الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي لن تتخلى عن سيادتها أو تتنازل عن الحرية والديمقراطية. وتعتبر الصين تايوان جزءا من أراضيها.

وتصاعد التوتر بشكل كبير في أغسطس (آب) بعد أن أجرت الصين مناورات حربية بالقرب من تايوان عقب قيام رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي بزيارة تايبيه. 

واستمرت هذه الأنشطة العسكرية ولكن بوتيرة أبطأ.

وقال مكتب الرئاسة في تايبيه ردا على التصريحات إن جمهورية الصين، وهو الاسم الرسمي لتايوان، دولة مستقلة وذات سيادة.

 وأضاف المكتب في بيان «موقف تايوان محدد: لا تراجع عن السيادة الوطنية لا تنازل عن الديمقراطية والحرية واللقاء في ساحة المعركة ليس مطروحا بالمرة على جانبي مضيق تايوان».

وعرضت بكين على تايوان نموذجا للحكم الذاتي شعاره «دولة واحدة ونظامان» وهو ذات النموذج الذي تستخدمه مع هونغ كونغ.. لكن كل الأحزاب السياسية الرئيسية في تايوان رفضت هذا المقترح.

 وتظهر استطلاعات الرأي أنه لا يحظى بأي تأييد شعبي تقريبا. وتقول تايوان بأن شعبها وحده له الحق في تقرير مصيره.

إلى ذلك شدد الرئيس الصيني شي جينبينغ السبت، في اختتام المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني الذي استمر سبعة أيام، على ضرورة امتلاك «جرأة الكفاح من أجل تحقيق النصر»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

ودعا شي في ختام المؤتمر الذي عقد خلاله اجتماعات مغلقة مع كبار المسؤولين في بكين، المندوبين في قاعة الشعب إلى أن يكون لديهم «جرأة النضال وجرأة الفوز». 

وقال «اعملوا بجد وكونوا عازمين على المضي قدما».

وأدرج الحزب الشيوعي الصيني اليوم «الدور المحوري» لشي جينبينغ في ميثاقه، في ختام المؤتمر الذي يعقده كل خمس سنوات والذي يتوقع أن يمنح الرئيس ولاية ثالثة تاريخية على رأس الحزب والبلاد.

وجاء في قرار تم تبنيه بإجماع المندوبين قبيل اختتام المؤتمر في بكين، وتضمن تعديلات لميثاق الحزب، أن على أعضاء الحزب البالغ عددهم حوالي 97 مليونا أن «يدعموا الدور المحوري للرفيق شي جينبينغ داخل اللجنة المركزية للحزب والحزب بمجمله».

ويعقد حوالي 2300 مندوب اختارتهم سلطات الحزب اجتماعات في بكين منذ الأسبوع الماضي، بهدف تغيير فريق قيادة الحزب وبالتالي ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ورسم التوجهات المستقبلية للبلاد.

وذكرت وكالة «أنباء الصين الجديدة» أن تشكيل اللجنة المركزية الجديدة التي تعد «برلمانا» داخليا للحزب، أقر لكنها لم تكشف عن اللائحة التي تضم حوالي مائتي عضو.