تحذيرات من فساد يسعى لاستغلال ميناء "رأس العارة" وعصام هزاع: “من حر مالي”

تقارير - Tuesday 25 October 2022 الساعة 04:44 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

حذر قائد قوات الحزام الأمني في الصبيحة العميد وضاح عمر الصبيحي مما أسماها "التحركات المشبوهة" في مديرية المضاربة ورأس العارة بمحافظة لحج، بعد الإعلان عن مشروع إنشاء ميناء في المنطقة من قبل أحد الشخصيات المقربة من جماعة الإخوان.

وشهدت المديرية يوم الأحد الماضي، وصول وكيل محافظة لحج علي أحمد قاسم برفقة بعض من مشايخ الصبيحة للإعلان عن تدشين عدد من المشاريع بتمويل من المدعو عصام هزاع من بينها إنشاء مرسى بحري واسع في ميناء العارة وشق طريق مختصر يربط بين مديريتي طور الباحة والمضاربة.

هزاع وفي رد غير مباشر على الاتهامات والتساؤلات المثارة حول هذه الخطوة، قال في تصريح له نشرته مواقع إخبارية بأن هذه المشاريع "هي من حر ماله وعبر الطرق القانونية السليمة"، وأنها "ستعود بالتنمية والازدهار على مناطق الصبيحة المحرومة من كل الخدمات".

في حين شدد وكيل محافظة لحج علي أحمد قاسم على اللجنة الأمنية التي تحمي تنفيذ المشاريع "على التحلي بالعقل وعدم الاصطدام مع الجهات المغرضة ضد هذه الأعمال وتزييف الحقائق"، في اعتراف ضمني بحجم الاعتراض والرفض الذي يواجه هذا المشروع.

اعتراض عبر عنه تحذير قائد الحزام الأمني بالصبيحة ضد القائمين على هذا المشروع من "حياكة مؤامرة ضد الصبيحة تحت ذريعة خدمة أبنائها بطريقة تحاول دغدغة العواطف وتتلاعب بالمشاعر"، مؤكداً بأن أبناء الصبيحة "لم يعرفوا إي توجه من تلك الجهات لخدمتها غير البحث عن المصالح الشخصية الضيقة وتنفيذ أجندات الجهات التي تدين لها بالولاء"، حد قوله.

وفي حين حمّل قائد حزام الصبيحة القائمين على هذا المشروع "المسؤولية الكاملة في إحداث الفتنة بمناطق الصبيحة"، دعا قيادة المجلس الانتقالي الجنوبي ومحافظ محافظة لحج اللواء أحمد عبدالله التركي إلى التحرك العاجل وإيقاف هذه الأعمال في ساحل رأس العارة.

مشيراً إلى أن هذه الخطوة جاءت بعد نزول لجنة خاصة بتكليف رئاسي إلى الميناء وبالتنسيق مع محافظ محافظة لحج اللواء أحمد التركي للاطلاع عن قرب لاحتياجات ميناء رأس العارة والعمل على استكمال المشاريع.

ومطلع الشهر الحالي قامت لجنة فنية وزارية مكلفة من قبل وزير النقل وبتوجيهات من عضو المجلس الرئاسي عيدروس الزبيدي بزيارة إلى المنفذ البحري برأس العارة، ويترأس اللجنة مستشار وزير النقل المهندس محمد بن عيفان، وعضوية كل من وضاح الحالمي وكيل محافظة لحج، والعميد محمد الصامتي مدير مكتب مدير أمن لحج، والعميد وضاح عمر الصبيحي قائد الحزام الأمني محور الصبيحة، والمهندس وضاح اليمن الحريري مهندس ميناء عدن، وحامد الشاطري ممثل مصلحة الجمارك.

حيث قامت اللجنة بمعاينة موقع المنفذ البحري لدراسة الاحتياجات والمتطلبات اللازمة من حيث عمق المياه وموقع الرصيف البحري وكاسر الأمواج، والبنية التحتية، لرفع تقرير مفصل إلى جهات الاختصاص.

ما تشهده منطقة رأس العارة يعيد التذكير بما قامت به سلطة الإخوان السابقة في محافظة شبوة العام الماضي بإنشاء ميناء في منطقة قنا وتدشين العمل به بعيداً عن إشراف الحكومة في خرق واضح للقانون والدستور.