جمع الإيرادات وإنهاء جباية الإخوان.. خارطة طريق محافظ الجوف الجديد

تقارير - Monday 07 November 2022 الساعة 07:15 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

على مدى سنوات ظلت سلطة الإخوان الحاكمة في محافظة الجوف الحدودية مع السعودية تمارس عمليات نهب منظمة للإيرادات الحكومية، وسط رفض الكشف عن الأموال الضخمة التي يتم السطو عليها وعدم توريدها إلى خزينة الدولة.

إيرادات ضخمة يتم جمعها من قبل القوات العسكرية الإخوانية الموالية للمحافظ السابق أمين العكيمي تحت مسميات عدة بينها الضرائب والجمارك بالجوف، وعبر نقاط عسكرية منتشرة على طول الطريق الدولي الواصل إلى منفذ البقع الحدودي مع السعودية شمال محافظة صعدة المجاورة.

وتمارس نقاط الجباية الإخوانية فرض رسوم متفاوتة على كل شاحنة بضائع أو وقود تمر باتجاه منفذ البقع أو صوب المناطق المحررة وغير المحررة، حيث يتم جمع ملايين الريالات شهرياً عبر تلك النقاط دون سندات رسمية وتحت مسمى "نقاط التحسين" رغم أن معظم أجزاء المحافظة خاضعة لسيطرة الميليشيات الحوثية.

سلطة الإخوان بقيادة العكيمي الذي شغل منصبي محافظ الجوف وقائد محورها العسكري قبل الإطاحة به مؤخرا ظلت تتهرب بشكل مستمر عن الكشف عن حقيقة الأموال التي يتم جمعها كإيرادات لخزينة الدولة، في حين أن نقاط الجباية التابعة لهذه السلطة لا تزال حتى اليوم تمارس عمليات أخذ الأموال وتوريدها لحسابات قيادات إخوانية موالية للمحافظ السابق.

تقارير سابقة كشفت عن قيام سلطة العكيمي بعمليات نهب منظمة لموارد محافظة الجوف بمبالغ طائلة، بينها 100 مليون إيرادات جمركية بشكل يومي،  إلى جانب نهب مبالغ كبيرة قدرت بأكثر من 300 مليون ريال سعودي كانت مخصصة من تحالف دعم الشرعية للمحافظة وتحريرها من العناصر الحوثية.

محافظ الجوف الجديد اللواء حسين العجي العواضي بدأ تحركات من أجل الكشف عن ملفات الفساد في نهب إيرادات المحافظة الجمركية والضرائب التي يجري تحصيلها. وأكد خلال لقائه مع رئيس مصلحة الجمارك عبدالحكيم القباطي أن الفترة القادمة ستشهد تعزيز حضور الدولة والالتزام بالقوانين واللوائح المنظمة للعمل.

وشدد محافظ الجوف اللواء حسين العجي العواضي، على ضرورة تنظيم عمل فرع مصلحة الجمارك في المحافظة، وتفعيل الرقابة والتقييم بما يضمن عدم الازدواجية في جمركة البضائع والمستوردات.

وأكد محافظ الجوف، وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الرسمية سبأ، أن سلطة المحافظة الجديدة في الجوف سوف تقوم بتوريد التحصيلات الجمركية إلى البنك المركزي وبشكل منتظم.