من العديني إلى الحوثي.. تخادم متصاعد يستهدف حقوق المرأة في اليمن

تقارير - Tuesday 08 November 2022 الساعة 08:38 am
صنعاء، نيوزيمن:

تواصل ميليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران في اليمن، فرض قيودها على المرأة اليمنية، تتوافق بشكل كبير مع القيود التي تفرضها التنظيمات المتطرفة كالقاعدة وداعش خلال سيطرتها على بعض المناطق سواءً في اليمن أو خارجها.

وأقرت ميليشيا الحوثي منع تنقل المرأة في الداخل أو السفر إلى الخارج بدون وجود "محرم"، في خطوة أثارت غضب وسخط الوسط المحلي الذي يرى أنه بداية لاستهداف حقوق المرأة اليمنية واستحقاقاتها التي ناضلت من أجلها.

ودان وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني واستنكر بأشد العبارات القيود الإضافية التي فرضتها مليشيا الحوثي الإرهابية، ذراع إيران، على حركة النساء في المناطق الخاضعة لسيطرتها.

وقال، في تصريح نشرته وكالة سبأ الحكومية، إن الميليشيات الحوثية تستنسخ هذه الحملات والإجراءات التعسفية من ممارسات التنظيمات الإرهابية داعش والقاعدة، مؤكداً أن المجتمع اليمني بطبيعته محافظ، وأن المرأة اليمنية كانت ولا تزال وستظل جزءا فاعلا فيه ولها مكانتها وتقديرها، وأن مليشيا الحوثي التي تمتلك سجلا أسود في انتهاك الأعراض والعادات والتقاليد المتوارثة عبر آلاف السنين، لا يحق لها أن تنصب نفسها حارسا للفضيلة ولا وصيا على اليمنيين.

ودعا الارياني المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومنظمات حقوق الإنسان والدفاع عن قضايا المرأة، لمغادرة مربع الصمت وإدانة هذه الممارسات التي تفاقم المعاناة الإنسانية للمواطنين في مناطق سيطرة المليشيا الحوثية، وعلى وجه الخصوص النساء، وسرعة العمل على تصنيفها "منظمة إرهابية" وتجفيف منابعها.

من جانبها الصحفية هند الإرياني، سخرت من تصريحات قيادات الميليشيات حول أسباب تطبيق نظام منع النساء من التنقل بدون محرم والمتمثل بـ"حماية الإنسان اليمني من المؤامرة الكونية ضده"، مؤكدة أن المؤامرة الحقيقية ضد الإنسان اليمني هي تجهيله وحرمانه من أساسيات الحياة وخداعه أن موته وعذابه هو من أجل الله، بينما هو من أجل متاع حياة "أسياده".

الإرياني، في سلسلة تغريدات، أشارت إلى أن هذا النظام كانت جماعة القيادي الإخواني، عبدالله العديني، بصدد فرضه، ولكن المجتمع المدني ما زال "فيه الروح" في تعز واعترضوا على خرافاته، مشيرة إلى أنه في صنعاء المجتمع المدني يموت وتم تشويه أي صوت مدني وغسل عقول الناس والقول بأننا أعداؤهم ضمن المؤامرة الكونية.

وأبدت الإرياني مخاوفها أن يكون هذا القانون بدايةً لقوانين أخرى تسحب كلَّ الاستحقاقات التي ناضلت من أجلها نساء اليمن، وأنْ يصل اليمن المحكوم من قبل هذه الجماعة لما وصلتْ إليهِ أفغانستان إن تم تجاهل هذا الأمر.