أغرقتها أميركا في البحر.. إيران ترسل زعيمة تهريب للحوثيين تحوي مواد خطرة

السياسية - Tuesday 15 November 2022 الساعة 02:31 pm
المهرة، نيوزيمن، خاص:

تمكنت إحدى السفن البحرية الأميركية العامة في المياه الدولية قبالة خليج عُمان، من ضبط زعيمة خشبية صغيرة "عبري" كانت قادمة من إيران ومتجهة صوب محافظة المهرة لأجل تهريب مواد خطرة لصالح مليشيا الحوثي الإرهابية.

وبحسب المصادر الأمنية في محافظة المهرة، فإن قوات خفر السواحل تسلمت خلية تهريب مكونة من أربعة بحارة يمنيين، بعد اعتراض زعيمة خشبية "عبري" كانت تقلهم في عرض البحر. 

وقالت المصادر إن إحدى السفن البحرية الأمريكية العاملة في المياه الدولية تحت قيادة الاسطول الخامس الامريكي اعترضت الزعيمة الخشبية التي لا ترفع علم أي دولة، وقامت بعملية تفتيشها قبالة خليج عُمان منتصف الأسبوع الماضي بتاريخ 8 نوفمبر.

وأشارت أن الزعيمة الخشبية وبحسب التحقيقات الأولية مع خلية التهريب كانت قادمة من إيران ومتجهة في خط سير معروف من سابق انه ممر تهريب إلى سواحل الجمهورية اليمنية، وعلى متنها ما يقارب 70 طن من المواد الخطرة جداً، وهي عبارة عن مادة بيركلورات الأمونيوم التي تستخدم بشكل اساسي في مكونات الوقود الصلب الدافع للصواريخ الباليستية بالإضافة الى أسمدة اليوريا، والذي هو عبارة عن مركّب كيميائي للاستخدامات الزراعية ويعرف ايضاً بإمكانية استخدامه في تحضير المتفجرات.

وأوضحت المصادر الأمنية أن زوارق دوريات خفر السواحل اليمنية تسلمت المهربين الاربعة خارج المياه الإقليمية من المدمرة الأمريكية (USS The Sullivans (DDG 68))، وتم نقلهم إلى ميناء نشطون للتحقيق معهم واحالتهم الى الجهات المعنية حسبما هو معمول به. وقد تم إغراق الزعيمة من قبل البحرية الأمريكية.

وخلال الفترة الماضية تمكنت قوات خفر السواحل اليمنية، بالتعاون والتنسيق مع القوات البحرية الأمريكية العاملة من إحباط عدد من حالات التهريب الخطيرة القادمة بحرا من إيران، كان آخرها الجمعة الماضية في أرخبيل سقطرى، حيث تم ضبط زعيمة خشبية "عبري" تحوي كمية كبيرة من المخدرات القادمة من إيران دعماً للميليشيات الحوثية.