تكديس المناصب ورفض التخلي عنها.. سلوك إخواني يعبث بمأرب

تقارير - الأحد 20 نوفمبر 2022 الساعة 09:13 ص
مأرب، نيوزيمن، خاص:

 على هامش الخلاف الذي تفجر الشهر الماضي بين سلطات مأرب والناشطة توكل كرمان حول اسم مدرسة خاصة بذوي الصم والبكم؛ تجلت صورة من صور العبث الذي تمارسه جماعة الإخوان بالمحافظة منذ سنوات سعياً نحو تحويلها إلى دويلة خاصة بها. 

>> بلقيس ومأرب.. معركة إخوانية بين جيش الفساد وكتائب الانتهازية

فالخلاف الذي تفجر بين الناشطة الإخوانية ومدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة علي العباب والذي يشغل أيضاً منصب نائب وزير التربية والتعليم؛ سلط الضوء على ظاهرة تكديس المناصب وحصرها في يد عناصر الإخوان في مأرب ورفض التخلي عنها. 

ظاهرة تفسر الإصرار الشديد الذي يبديه حالياً عضو مجلس الرئاسة سلطان العرادة برفض تخليه عن منصب محافظ مأرب والذي يشغله منذ 8 سنوات؛ تنفيذاً للتوافق الذي جرى داخل المجلس بتخلي أعضائه عن مناصبهم التنفيذية؛ وعلى ضوء ذلك تم تعيين محافظ جديد لحضرموت وللمنطقة العسكرية الثانية في أغسطس الماضي بديلاً عن عضو مجلس الرئاسة اللواء/ فرج البحسني. 

الهوس بالمناصب وتكديسها في مأرب لا يقتصر على العرادة والعباب؛ بل بات أشبه بسلوك متجذر لدى سلطة الإخوان بالمحافظة؛ بهدف حصرها في دائرة ضيقة جدا من عناصر الجماعة؛ وهو ما تم إثارته مؤخرا من قبل نشطاء من أبناء مأرب على مواقع التواصل الاجتماعي. 

حيث نشر النشطاء قائمة بأسماء لقيادات إخوانية وعدد المناصب والمهام المكلفين بها وبعضهم من خارج المحافظة؛ وعلى رأس القائمة وكيل المحافظة عبدربه مفتاح الذي يترأس إلى جانب منصبه لجان (الإغاثة، المناقصات؛ النفط والغاز؛ الأراضي)، إضافة إلى إشرافه على المنظمات والوحدة التنفيذية ومكتب الصحة. 

وإلى جانب الوكيل فإن باقي القائمة تنحصر في مكتب العرادة الذي يحتكر عملياً مهام المكاتب التنفيذية عبر ما يسمى ب"المكتب الفني" وهو منصب اخترعه الإخوان لإدارة المحافظة بشكل كامل والتحكم بها. 

ويترأس المكتب الإخواني علي الجبل مدير مكتب العرادة (كعضو مجلس القيادة)؛ بالإضافة إلى منصبه كوكيل مساعد بوزارة التخطيط والتعاون الدولي؛ كما يشغل الرجل أيضا مناصب عدة في مأرب، منها مدير للمحطة الغازية ورئيس لجنة الخدمات؛ وممثل للمحافظة لدى برنامج الإعمار السعودي؛ كما يشرف على إدارة مكتب الأشغال وصندوق التحسين والنظافة. 

في حين يتقاسم باقي طاقم مكتب العرادة (مدير المكتب ومساعده؛ المسئول المالي؛ السكرتير الصحفي)؛ ما تبقى من مهام ومؤسسات بالمحافظة وكل المشاريع التي تنفذها المنظمات أو تلك الممولة حكومياً بالجانب المدني أو الأمني وحتى العسكري.