المبعوث الأمريكي يزور عمان والسعودية لبحث إحياء الهدنة في اليمن

السياسية - الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 الساعة 07:54 م
عدن، نيوزيمن:

بدأ المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينغ، جولة جديدة في المنطقة، وسط تعثر المساعي الدولية لتجديد الهدنة المنتهية منذ مطلع شهر أكتوبر/تشرين أول الماضي.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان، إن مبعوثها إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ، يقوم بجولة إلى سلطنة عمان والمملكة العربية السعودية، منذ الـ27 من نوفمبر/تشرين الثاني، لدعم جهود السلام الجارية في اليمن.

ودعت الخارجية الأمريكية، مليشيا ‏الحوثي –الذراع الإيرانية في اليمن- إلى "الوقف الفوري لهجماتهم على الموانئ اليمنية، والتي تعطل تدفق الموارد التي تشتد الحاجة إليها، وتزيد من المعاناة في جميع أنحاء البلاد".

وقالت إن مثل هذه الهجمات لا تؤدي إلا إلى دفع اليمنيين إلى دوامة أخرى من العنف والمعاناة التي لا طائل من ورائها.

وفيما حثت الخارجية الأمريكية، الحوثيين على اغتنام فرصة السلام، والتعاون مع الأمم المتحدة، شددت على ضرورة قبول الحوثيين “أن الطريق الوحيد إلى الأمام لإنهاء ثماني سنوات من الحرب المدمرة هو من خلال تسوية سياسية تفاوضية وشاملة بقيادة يمنية".

وأشار البيان إلى أن البيئة التي أوجدتها الهدنة، بوساطة الأمم المتحدة، تمثل أفضل فرصة أتيحت لليمن من أجل السلام منذ عدة سنوات، مذكرًا الحوثيين "بأن اليمنيين يدعون إلى السلام، وليس العودة إلى الحرب".