مصر تتولى قيادة قوات مكافحة الإرهاب في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن

الجبهات - Tuesday 13 December 2022 الساعة 04:45 pm
المخا، نيوزيمن:

قال المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة المصرية، العقيد أركان حرب غريب عبدالحافظ، إن القوات البحرية المصرية ستتولى قيادة قوة المهام المشتركة (153) المكلفة بمكافحة أعمال التهريب والتصدي للأنشطة غير المشروعة خاصة الأنشطة الإرهابية في مناطق (البحر الأحمر - باب المندب - خليج عدن).

وتصاعدت في الآونة الأخيرة القرصنة البحرية والاعتداءات الإرهابية التي ترتكبها مليشيا الحوثي الذراع الإيرانية في اليمن، على السفن المارة في خطوط الملاحة الدولية عبر باب المندب والبحر الأحمر.

وقال عبدالحافظ، في منشور على حسابه في الفيسبوك، "فى إطار جهود القوات المسلحة وبالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية والدول الشقيقة والصديقة لمواجهة التهديدات والتحديات التى تستهدف أمن واستقرار المنطقة واستكمالاً للمشاركة المصرية الفاعلة فى القوة البحرية المشتركة (CMF)، فقد تولت القوات البحرية المصرية قيادة قوة المهام المشتركة (153) والتي تتمثل مهامها فى مكافحة أعمال التهريب والتصدي للأنشطة غير المشروعة خاصة الأنشطة الإرهابية فى مناطق (البحر الأحمر - باب المندب - خليج عدن )".

وأضاف "وتتولى مصر قيادة القوة انطلاقاً من دورها المحورى وتعاونها الوثيق مع القوات البحرية للدول المشاركة لتحمل مسئولياتنا المشتركة نحو تحسين البيئة الأمنية بكافة المناطق والممرات البحرية وتوفير العبور الآمن لحركة تدفق السفن عبر الممرات الدولية البحرية والتصدي لكافة أشكال وصور الجريمة المنظمة التي تؤثر بالسلب على حركة التجارة العالمية ومصالح الدول الشريكة".

وأشار إلى أنه فى هذا الإطار تؤكد القوات المسلحة المصرية على أن قوة المهام المشتركة (153) أحد أهم الآليات المشتركة لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي ومجابهة التهديدات بكافة أنماطها.