دراسة اقتصادية توصي بتشديد نظام مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب بالبنوك اليمنية

إقتصاد - Wednesday 04 January 2023 الساعة 06:30 pm
عدن، نيوزيمن:

شددت دراسة حديثة أصدرها منتدى الإعلام والبحوث الاقتصادية على ضرورة إنشاء نظام أكثر تشدداً في مجال مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب في جميع البنوك العاملة في اليمن لتجاوز التحديات التي واجهت القطاع المصرفي خلال سنوات الحرب.

وأوصت الدراسة التي حملت عنوان "تأثير الحرب على القطاع المصرفي اليمني"، بضرورة تطوير دليل وطني لحوكمة العمل المصرفي في اليمن وإنشاء نظام فعال للرقابة الداخلية في البنوك لتشجيع المزيد من المساءلة والشفافية في التعامل مع المستثمرين والمودعين.

وأكدت الدراسة على أن القطاع المصرفي في اليمن كان أبرز القطاعات التي تأثرت بالحرب مع التحديات التي رافقتها وعلى رأسها انهيار قيمة العملة الوطنية وأزمة السيولة وانقسام السياسة النقدية وتنازع السلطات بين طرفي الصراع.

وسلطت الدراسة الضوء على عدد من المحاور، أهمها أزمة السيولة وأسبابها وتداعياتها، ومجالات انقسام السياسة النقدية وتنازع السلطات، وأسباب ومخاطر انهيار العملة الوطنية، وكيف أثرت هذه المحاور في مجملها على القطاع المصرفي.

وأوضحت الدارسة أن تأثيرات الحرب على البنوك اليمنية، تفاوتت بناءً على طبيعة تعاطي الإدارات التنفيذية مع الأوضاع الطارئة. وفي الوقت الذي أصبحت عدة بنوك على وشك الإفلاس، استطاعت بنوك أخرى ترسيخ تجربة مصرفية ناجحة تجلت مظاهرها في مؤشرات الأداء المصرفي والقوائم المالية لتلك البنوك.

وأكدت أنه برغم التحديات الكبيرة التي واجهت اليمن خلال سنوات الحرب وخاصة التحديات التي واجهت القطاع الاقتصادي إلا أن القطاع المصرفي اليمني ظل متماسكاً واستمر في تقديم الخدمات المالية، وبدرجات متفاوتة تعتمد على طريقة إدارة تلك البنوك.