اليمن يستقبل 2023 بانهيار قيمة الريال وفزع في أوساط المواطنين

إقتصاد - Thursday 05 January 2023 الساعة 02:21 pm
المخا، نيوزيمن، خاص:

سجل سعر "الريال" اليمني، الخميس، مستويات جديدة ومتسارعة من الانخفاض أمام العملات الأجنبية، مع فشل البنك المركزي اليمني، ومقره الرئيس عدن، في وقف هذا التدهور، وفقدان ثقته زخم المزادات الأسبوعية، رغم رفعها إلى 50 مليون دولار.

وتراجعت قيمة العملة الوطنية "الريال" إلى 1279 ريالاً للدولار، و339 ريالاً للريال السعودي، صباح الخميس، وسط قلق كبيرة بين المواطنين من موجة أسعار جديدة طرأت على أسعار المواد الغذائية الأساسية والخدمات.

وقال مواطنون في مدينة تعز لـ"نيوزيمن"، إن تجار المواد الغذائية -جملة وتجزئة- يرفضون بيع السلع بالريال اليمني، ويطلبون الدفع بالريال السعودي، مع غياب كامل لأجهزة الرقابة الضابطة.

كانت قيمة الريال مستقرة نسبياً في سبتمبر - أكتوبر 2022، هذا الاستقرار منذ يونيو 2022، حيث يتأرجح الريال بين 1100 و1200 ريال يمني لكل دولار، وتمثل هذه الفترة أطول فترة استقرار نسبي منذ الانهيار السريع في قيمة الريال في أوائل عام 2021. 

جاء انهيار الريال عقب تصريحات لمسؤولين في الحكومة والبنك المركزي ومجلس القيادة الرئاسي عن وضع المالية العامة، ووصفت بالضعيفة، مما انعكس سلباً على حركة السوق المصرفية المضطربة.

منذ انتهاء الهدنة الأممية في اليمن في 2 أكتوبر 2022، صعَّد الحوثيون الصراع الاقتصادي في اليمن في محاولة لتحسين موقفهم التفاوضي، من خلال شن هجمات بالمسيرات في 21 أكتوبر الماضي، قرب ناقلة تحميل النفط الخام من محطة الشحر في حضرموت، مما تسبب بوقف صادرات النفط.