تلفزيون: الحوثيون ساعدوا "القاعدة" في تطوير صناعة العبوات المتفجرة

السياسية - Thursday 12 January 2023 الساعة 06:37 pm
عدن، نيوزيمن:

قال تلفزيون "أخبار الآن"، المعني بالجماعات المتشددة: إن مليشيا الحوثي –الذراع الإيرانية في اليمن- ساعدت تنظيم القاعدة في صناعة العبوات الناسفة.

وأضاف في تقرير حديث، إن العلاقة الملتبسة والمتحولة بين الحوثيين والقاعدة، "لم تعد قائمة على العداء، وهي مع الوقت تذهب نحو مزيد من التنسيق والتعاون العملياتي ومؤخراً والأيديولوجي".

وقال إنه "مع نهاية 2021 أخذ التنسيق بين تنظيم القاعدة وميليشيات الحوثي طابعًا تكتيكيًا اقتصر على تبادل المعلومات وخفض التصعيد الميداني المتبادل مع تركيز الطرفين على الخصوم المشتركين".

وأردف: "وفي منتصف العام الماضي ظهر إلى العلن تطور نوعي في طبيعة التنسيق الثنائي بين الطرفين، وامتدت أوجه التعاون لتشمل مجال تبادل الأسلحة والخبرات".

ونقل عن مصدر جهادي رفيع قوله: "إن الحوثيين ساعدوا التنظيم في تطوير صناعة العبوات الناسفة، وكان لهذا أثر كبير على نجاح أغلب العمليات التي نفذها التنظيم في محافظة أبين".

وأضاف "إن نسبة الخطأ تكاد تكون معدومة في عمليات الاستهداف التي تتم بالعبوات الناسفة المصنوعة وفق نموذج الخبرة الحوثية".

ولم يوضح ما إذا كانت ميليشيات الحوثي هي من تقوم بصناعة العبوات الناسفة وتسليمها لعناصر تنظيم القاعدة، أو أنه تم إرسال عناصر من التنظيم إلى ميليشيات الحوثي لتدريبها على صناعة العبوات، ولكن الأكيد أن تنظيم القاعدة بات يقاتل قوات الحكومة اليمنية بسلاح ميليشيات الحوثي.

وفي وقت سابق قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، نقلاً عن مصادر في الشرق الأوسط، إن إيران سلمت مؤخراً شحنة من اليورانيوم المخصب إلى مليشيات الحوثي الإرهابية في اليمن.

وذكرت أن جزءا من الشحنة سقطت بالفعل في أيدي عناصر تنظيم القاعدة في محافظة البيضاء (وسط اليمن)، دون أن تورد أي تفاصيل إضافية بشأن تحويل مسار الشحنة.

بينما قالت صحيفة "نيوزويك" الأمريكية، إن "شحنة اليورانيوم المخصب التي سقطت في أيدي عناصر القاعدة، يمكن استخدامها لصنع أسلحة نووية".