حسابات معقدة لمنتخبات المجموعة الثانية في سعيها للتأهل لنصف نهائي خليجي25

رياضة - Friday 13 January 2023 الساعة 08:00 am
عدن، نيوزيمن:

تختتم، الجمعة، مرحلة دور المجموعات لبطولة كأس الخليج، حيث تلعب مواجهات الجولة الثالثة والأخيرة لحساب المجموعة الثانية، في البطولة المقامة حالياً في مدينة البصرة في الفترة من 6 وحتى 19 يناير الجاري. 

وتتصدر البحرين، جدول المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط، تليها قطر برصيد 3 نقاط، ولديها هدف واحد، ثم الكويت في المركز الثالث بنفس النقاط، وعليها هدف، والإمارات في المركز الرابع دون نقاط، وعليها هدفان.

وفي المباراة الأولى تواجة قطر منتخب الإمارات على ستاد الميناء الأولمبي، وتقابل الطرفان من سابق في 18 مرة، وكان الفوز من نصيب الإمارات في 5 مباريات، وللمنتخب القطري في 7 مباريات، وتعادل الفريقان في 6 مباريات.

ويحمل لقاء اليوم الطابع الثأري بالنسبة للإمارات، ففي آخر 3 مواجهات رسمية بين المنتخبين، تلقت الإمارات خسارة ثقيلة أمام قطر بنتائج (0-4) في كأس آسيا، و(2-4) في كأس الخليج العربي، و(0-5) في كأس العرب.

ويتوقف التأهل في المجموعة الثانية، على نتيجة مباراة الإمارات وقطر، وكذلك لقاء البحرين ضد الكويت، والتي ستقام بنفس التوقيت، ولكن على ستاد البصرة الدولي.

وليس أمام قطر سوى الفوز بفارق كبير من الأهداف على الإمارات للتأهل إلى الدور قبل النهائي، مع انتظار خسارة الكويت أو خسارة البحرين.

كما يمكن لقطر التأهل، حال فوزها على الإمارات، ومعها البحرين، حال نهاية المباراة الثانية في المجموعة بالتعادل بأي نتيجة، فيما تحتاج الإمارات للتأهل، إلى الفوز على قطر بفارق هدفين.

وفي الوقت نفسه، خسارة الكويت بأي نتيجة من البحرين، لتصعد البحرين بالمركز الأول برصيد 9 نقاط، وتصعد الإمارات بالمركز الثاني برصيد 3 نقاط، بفارق أهداف صفر.

ويدخل منتخب البحرين، مواجهة اليوم، بأكثر من فرصة لبلوغ الدور الثاني، في حين يحتاج الكويت بشكل كبير للفوز، لبلوغ الهدف نفسه، والخروج من حسابات معقدة.

ويدرك البرتغالي هيليوا سوزا، مدرب منتخب البحرين، أن اللعب من أجل الفوز، هو أسلم طريق لتأمين بطاقة التأهل، وسط جاهزية كبيرة في الصفوف، ووجود خيارات كثيرة على صعيد التوليفة المناسبة للمباراة.

ودائماً ما تمثل الأوراق التي يحتفظ بها سوزا على مقاعد البدلاء، نقطة التحول وهو ما حدث في المواجهة الماضية أمام العنابي القطري، بعد دخول كميل الأسود.

في المقابل يعول مدرب الأزرق البرتغالي روي بينتو، على الثقة التي اكتسبها الأزرق في مواجهته السابقة أمام الإمارات، ويدرك بينتو، أن المهمة لن تكون سهلة على الإطلاق، خصوصاً أن منافسه يملك الأريحية، لتعدد فرصه في بلوغ المباراة التالية، في الدور قبل النهائي.