مدير الزراعة في شبوة لـ"نيوزيمن": استعادة زراعة القمح خطوة واعدة لتحقيق الأمن الغذائي

إقتصاد - Monday 16 January 2023 الساعة 09:44 am
شبوة، نيوزيمن، خاص:

تمكن عدد من المزارعين في مديريات من محافظة شبوة، جنوب شرق اليمن، من زراعة محصول القمح، في خطوة ناجحة وواعدة تبشر باستعادة زراعة هذا المحصول الاستراتيجي.

المزارعون في مديريات نصاب ومرخة السفلى والعليا وحطيب والصعيد وكذا في مديريات بيحان التي تمثل محور ارتكاز من حيث التوسع في زراعة القمح والاهتمام من مزارعي تلك المديريات الثلاث تحصلوا على كميات من بذور القمح المحسنة، تم استلامها من مكتب وزارة الزراعة والري وبدعم من السلطة المحلية بالمحافظة.

وتركزت عملية زراعة القمح في الأراضي الخصبة في تلك المديريات وتحديدا في المناطق ذات المياه الوفيرة. واستطاع المزارعون بعد تقديم لهم الدعم والتسهيلات تحقيق نتائج أولية جيدة والخروج بمحصول جيد في أول مبادرة لاستعادة زراعة القمح بالمحافظة.

إعادة زراعة القمح في شبوة تبشر بخطوات واعدة في تحقيق الأمن الغذائي، وتأمين أحد أهم المحاصيل التي يجري استيرادها من الخارج ويكلف الدولة أموالا طائلة.

عاملون في القطاع الزراعي في شبوة يؤكدون أن هناك أملا كبيرا في استعادة المحصول الاستراتيجي خصوصا مع تواجد الكثير من الأراضي الخصبة في محافظة شبوة ومحافظات جنوبية مجاورة. 

مدير عام مكتب وزارة الزراعة والري بمحافظة شبوة الأستاذ فهد مبروك أوضح لـ"نيوزيمن"، أن زراعة القمح في شبوة كانت رائجة ومنتشرة وليست وليدة اللحظة كما يعتقد البعض، مشيرا إلى أن شبوة اشتهرت بزراعة القمح منذ فترات طويلة وبمساحات كبيرة.

وقال: نتيجة لعدة ظروف وصعوبات واجهها المزارعون حصل عزوف في زراعة هذا المحصول الذي يحتاج لرعاية كبيرة ومياه وفيرة، وخلال العام 2022، جرى توفير كمية من بذور القمح وتوزيعها على عدد من المزارعين بدعم من السلطة المحلية، وكان عليها إقبال كبير من أجل استعادة زراعة هذا المحصول الاستراتيجي الهام وتوسيع المساحات المزروعة في هذ الموسم الزراعي.

وقدم مدير مكتب وزارة الزراعة والري في شبوة، الشكر والتقدير لقيادة الوزارة ممثلة في معالي الوزير اللواء سالم عبدالله السقطري وقيادة المحافظة ممثلة في الشيخ عوض بن الوزير العولقي محافظ المحافظة في تقديم الدعم والمساندة لقطاع الزراعة في المحافظة، متمنيا أن يستمر تقديم مزيد من الدعم في توفير بذور القمح للمزارعين وإعطاء التسهيلات اللازمة للنهوض بهذا الجانب لما له من أهمية في تأمين الغذاء. 

>> أحد ضحايا الحرب الحوثية.. الإمارات تحث اليمنيين على استثمار دعمها للأمن الغذائي

وذكر أن هناك صعوبات تواجه قطاع الزراعة في شبوة في مقدمتها ارتفاع أسعار المشتقات، وأسعار الأسمدة، وكذا البذور، ناهيك عن ارتفاع إيجارات عمل آلات حرث الأرض، لافتا إلى أن مكتب الوزارة لديه عدد من الخطط التي يسعى إلى تنفيذها من أجل دعم قطاع الزراعة في شبوة والنهوض به، بينها تعزيز التدريب والتأهيل والذي سيسهم في النهوض بالقطاع بشكل كبير، إلى جانب تعزيز مصادر الري واستصلاح الأراضي الزراعية.

وأكد على أهمية توفير المحاصيل والبذور المحسنة وعمل الحقول وادخال أصناف جديد وأساليب ري حديثة إلى جانب اتباع أسلوب البيوت المحمية التي تساعد في تحسين جودة المحاصيل. 

وحول الثروة الحيوانية أوضح أن هناك تطلعات وطموحات لتنفيذ حملات بيطرية وعلاجية للمواشي وتوفير الاعلاف التي ستعزز من توسع هذه الثروة الهامة.

وقال إن هناك خططا جرى إعدادها من قبل مكتب وزارة الزراعة والري بمحافظة شبوة في جانب تربية النحل وتحتاج إلى دعمها من أجل الانتقال من الاساليب التقليدية إلى الحديثة عبر الخلايا وتوفيرها وتأمين العلاجات، شاكرا قيادة السلطة المحلية على التوجيهات الى لجنة المناقصات لإعلان مناقصة توريد  أجهزة ومعدات مختبرية لفحص نوعية وجودة العسل الشبواني، وهذا الأمر سيوفر الكثير على نحالي المحافظة ويسهل من إجراءات تصدير العسل للدول المجاورة ورفد الاقتصاد الوطني.