أخطر من الهيروين.. مخدر فتاك يقتل 110 آلاف أميركي سنوياً

العالم - Thursday 19 January 2023 الساعة 04:46 pm
نيوزيمن، وكالات:

كشفت إحصائيات حديثة، الخميس، عن تزايد انتشار تعاطي مخدر "الفينتانيل" الخطير في الولايات المتحدة، والذي يتسبب في وفاة نحو 9 أميركيين في كل ساعة.

وتشير الإحصائيات إلى أن معدل الوفيات ارتفع العام الماضي بسبب هذه المادة المخدرة إلى 10 بالمئة، ليصل إلى أكثر من 110 آلاف وفاة.

ونجم أكثر من 70 بالمئة من الوفيات عن الجرعات الزائدة من هذا المخدر الذي تقول السلطات الصحية الأمريكية إنه يصنع بمواد صينية.

وقال وزير الأمن الداخلي الأميركي، أليخاندرو مايوركاس، "نرى أن المواد الكيميائية وأدوات تصنيع وإنتاج الفيناتيل قادمة من الصين، لذلك نحاول أن نحد من استيرادها، ونعمل كذلك مع المكسيك من أجل الحد من تصنيعها في بلادهم ومنع دخول هذه الحبوب إلى بلادنا".

وترجح السلطات الأميركية أن سبب زيادة انتشار مخدر الفيناتيل بين المتعاطين يعود إلى سعره المنخفض مقارنة بمواد مخدرة أخرى.

وأفاد خبير السياسة الصحية، كامير علائي، أن "الفينتانيل مخدر اصطناعي أقوى 50 مرة من الهيروين وأقوى 100 مرة من المورفين ويقتل الجهاز التنفسي".

وقال "المشكلة الكبرى هو سهولة تصنيعه لأنه يصنع من مواد أولية كيميائية مسموح بيعها بالأسواق".

وخلال العام الماضي، تمكنت وحدة مكافحة المخدرات الأمريكية من ضبط شحنة من الفينتانيل، قالت إنها قادرة على التسبب في وفاة كافة السكان في الولايات المتحدة بعد ضبط أكثر من أربعة أطنان من الفينتانيل وأكثر من خمسين مليون حبة منه.