إتاوات ذراع إيران تطال ملاك العقارات في صنعاء

الحوثي تحت المجهر - الثلاثاء 24 يناير 2023 الساعة 04:26 م
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

شرعت مليشيات الحوثي، الذراع الإيرانية في اليمن، في تنفيذ إجراءات تستهدف ملاك المنازل والعقارات التي يقطنها مستأجرون على مستوى حارات صنعاء. 

وأفات مصادر محلية لـ(نيوزيمن) أن مليشيات الحوثي كلفت عقال الحارات برفع كشوف بأسماء العقارات والمنازل التي يقطنها مستأجرون على أن تتضمن المعلومات بيانات مفصلة عن كل مستأجر من ناحية وعن مالك المنزل أو العقار المؤجر بما في ذلك بيانات ورقم هويته الشخصية وأرقام هواتفه ومكان سكنه وهل يسكن في ذات المنزل الذي يؤجره أم في منزل آخر. 

وحسب المصادر فإن عقال الحارات بدأوا عملية نزول ميداني على مستوى حاراتهم لجمع المعلومات وطلبوا من المستأجرين تزويدهم بصور من عقود الإيجار، وحين سألهم البعض عن السبب في طلب صور من عقود الإيجار؟ كان ردهم بأن هذه توجيهات من جهات قيادية ويجب تنفيذها والالتزام بها. 

غير أن أحد عقال الحارات، أفصح لمراسل (نيوزيمن) أن الهدف من جمع بيانات ملاك المنازل والعقارات المؤجرة ليس فقط تبرير جبايات مالية فقط بل يتعداه إلى محاولة ابتزازهم للإسهام في التبرعات للفعاليات والأنشطة المذهبية للمليشيات وصولا إلى استغلال تلك المعلومات أمنيا ضد أي مالك عقارات مؤجرة سواء لإجباره على دفع الإتاوات أو تهديده ومضايقته لكي يستسلم لخطة سعي القيادات الحوثية شراء عقارات الناس بأثمان رخيصة جداً أو الصمت عند مصادرتها.