ذراع إيران تُقصي 1000 موظف من المؤسسة العامة للكهرباء وتستبدلهم بعناصرها

الحوثي تحت المجهر - Friday 27 January 2023 الساعة 02:28 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

كشف مصدر في المؤسسة العامة للكهرباء بصنعاء الخاضعة لسيطرة ميليشيا الحوثي، عن قيام الميليشيا بفصل 1000 موظف من المؤسسة العامة للكهرباء بشكل تعسفي، واستبدلتهم بعناصرها.

وقال المصدر الذي طلب عدم كشف اسمه لـ"نيوزيمن": إن ميليشيا الحوثي، فرضت إجراءات تعنتيه على الموظفين، منها الاستماع إلى محاضرات المدعو عبد الملك الحوثي، وفرضت عليهم بصمة الدوام 5 مرات في اليوم بهدف التضيق عليهم.

 وأضاف إن ميليشيا الحوثي التي تمتنع عن تسليم رواتب الموظفين فصلت أيضًا الموظفين النازحين الذين يستلمون رواتبهم من الحكومة بالعاصمة عدن.

وقال إن الموظفين الذين رفضوا إجراءات ميليشيا الحوثي التعسفية نظموا وقفة احتجاجية داخل حوش المؤسسة، لكن الميليشيا اعتقلتهم وانتهكت حقوقهم، وطاردتهم إلى منازلهم وأجبرتهم على كتابة التزام بعدم التعرض لإجراءات المؤسسة.

وانتهجت ميليشيا الحوثي خلال السنوات السبع الماضية حوثنة المؤسسات الحكومية في جميع القطاعات، وقامت بتوظيف عناصرها بدلاً من الموظفين الأصليين، ومصادرة أرقامهم الوظيفية.

وأوقفت ميليشيا الحوثي تقديم خدمة الكهرباء على نفقات الدولة، وبدأت مطلع العام 2016 في تأجير محطات الكهرباء الحكومية، بهدف الاستفادة الشخصية من الحق العام، وأجرت محطات الكهرباء الحكومية العاملة بالديزل في صنعاء لتجار من القطاع الخاص، على أن تعود 100 ريال للميليشيا لكل كيلو وات.

وقال عاملون في قطاع الكهرباء لـ"نيوزيمن" إن توليد كيلو وات من محطات الكهرباء الحكومية المؤجرة للتجار في صنعاء، تكلف 180 ريالا، ويبيع التجار الكهرباء للمواطنين بسعر يزيد عن 400 ريال للكيلو وات يذهب نصف الربح لميليشيا الحوثي بعد استقطاع كلفة التوليد.

وأوضحوا أن أصحاب مولدات بيع الكهرباء يقومون برفع أسعار الكهرباء في أوقات أزمات الديزل بسعر يتفاوت ما بين 550 ريال و600 ريال و650 ريال.

كما عملت الميليشيا على استثمار عددٍ من المولدات الكهربائية المملوكة لعددٍ من مؤسسات الدولة وبيع الطاقة للأحياء التجارية فقط، والتي تضمن قدرتها على السداد وبقيمة 450 ريالا للكيلو، في حين كان لا يتعدى سعر الكيلو للمنشآت التجارية 40 ريالاً.