الأهلي المصري يواجه أوكلاند سيتي النيوزيلندي في افتتاح مواجهات كأس العالم للأندية

رياضة - Wednesday 01 February 2023 الساعة 09:28 am
عدن، نيوزيمن:

تنطلق، اليوم الأربعاء، في المغرب منافسات النسخة الـ19 من كأس العالم للأندية لكرة القدم، بمشاركة 7 أندية هي: الوداد "بطل إفريقيا"، والأهلي "وصيف دوري أبطال إفريقيا"، والهلال "بطل آسيا"، وريال مدريد "بطل أوروبا"، وسياتل ساوندرز "بطل أمريكا الشمالية"، وفلامنجو "بطل أمريكا الجنوبية"، وأوكلاند سيتي "بطل أوقيانوسيا". 

ويستهل الأهلي منافساته في بطولة كأس العالم للأندية بمواجهة فريق أوكلاند سيتي النيوزيلندي، في الدور التمهيدي في افتتاحية البطولة المقامة في المغرب.

والمباراة الوحيدة التي جمعت الأهلي وأوكلاند سيتي كانت في مونديال الأندية في 2006، وفاز "الأحمر" بهدفين نظيفين سجلهما أمادو فلافيو في الدقيقة 51 ومحمد أبو تريكة في الدقيقة 74.

ويعد هذا هو الظهور الـ8 للأهلي في مونديال الأندية، بعدما شارك في نسخ 2005 و2006 و2008 و2012 و2013 و2020 و2021.

ويملك الأهلي تاريخا مميزا في مشاركاته بمونديال الأندية، بعدما سبق وحقق 3 ميداليات برونزية، الأولى عام 2006، والثانية والثالثة على التوالي في نسختي 2020 و2021.

وفي حالة فوز الأهلي اليوم سيلتقي مع سياتل الأمريكي، وإذا حقق الفوز يتقابل مع ريال مدريد في الدور نصف النهائي.

ويتسلح السويسري مارسيل كولر المدير الفني للأهلي، بعدد من العناصر الهجومية التي يمكنها صناعة الفارق في مواجهة أوكلاند سيتي بكأس العالم للأندية، وضمت قائمة الأهلي لمونديال الأندية عددًا من اللاعبين، لكنه في المقابل استبعد أكثر من عنصر يمكنه صناعة الفارق، واستبعد البرازيلي برونو سافيو، إلى جانب محمد الضوي "كريستو"، وشادي حسين رأس الحربة، بقرار فني منه لتتقلص الخيارات أمامه على مستوى رأس الحربة.

وأعلنت لجنة الحكام في الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، عن حكام مباراة الأهلي المصري وأوكلاند سيتي وكشف الفيفا، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي، "تويتر" عن إسناد لقاء الأهلي وأوكلاند، إلى الحكم الصيني ما نينج، مع معاونة كل من الصينين في زو وشينج زهانج، إلى جانب الروماني اشتفان كوفاتش، الحكم الرابع.

وتضم غرفة الفار الحكام مارتينيز جوان وفو مينج كحكمين للفيديو، تاران نيكولاس حكم الفيديو لحالات التسلل، جاريرو فرنانديز مساعد حكم الفيديو.

وتحدث ألبرت رييرا مدرب أوكلاند سيتي، إن قلقه الأكبر هو أن اللاعبين يجب أن يعتقدوا أنهم قادرون على القيام بذلك.

وصرح المدرب في مؤتمر صحفي: "كنت محظوظا أنني لعبت في بطولات سابقة لمونديال الأندية، وأن ما تعلمته هو أنه إذا لم يكن عندك إيمان، تكون الأمور مستحيلة".

وشدد "كل شيء ممكن في المباراة، لا أريد زيادة الحافز الإضافي لدى فريقي، الأهلي هو المرشح للفوز".

وأضاف "مشاركتهم في 15 مباراة يمنحهم ميزة، هذه هي الحقيقة، نحن نعلم ذلك، لقد جئنا من نيوزيلندا كفريق ضعيف، ويمكن أن يكون ذلك في مصلحتنا".

واعترف المدرب بأن جميع لاعبي النادي عملوا بجد، وأنهم أتموا موسما رائعا في الموسم الماضي فازوا فيه ب4 ألقاب، مما يجعلهم يشعرون بالإثارة الشديدة قبل مواجهة الأهلي.

من جهته أكد مارسيل كولر المدير الفني للأهلي، أن فريقه يطمح للوصول إلى أبعد نقطة ممكنة في بطولة كأس العالم للأندية.

وقال كولر في تصريحات للصحفيين على هامش مران الفريق: "الجميع يركز على المواجهة الأولى، نسعى للفوز".

وتابع "لا أحد يعلم كيف ستكون ظروف المباراة، أوكلاند خصم قوي وقام بعمل معسكر تحضيري للبطولة في إسبانيا، ولم يخسر أمام رديف برشلونة".

ونوه: "الصمود أمام رديف برشلونة، يعني أن أوكلاند سيتي يمتلك لاعبين مميزين وليس بالخصم الضعيف".

وشدد "قائمة الأهلي في المونديال خالية من الإصابات، اللاعبون جاهزون للمواجهة".

ونوه كولر: "كهربا ضمن قائمة الأهلي في المونديال، أما أحمد قندوسي الوافد الجديد من وفاق سطيف، خارج القائمة".

ولفت: "التفاصيل الصغيرة تصنع الفارق، أثق في لاعبي الأهلي لتقديم مباراة قوية أمام أوكلاند سيتي".

وأتم: "الأهلي يمتلك مرونة كبيرة بشأن خطط اللعب في المباريات، خطة اللعب تتغير حسب استراتيجية المنافس، لم نحلل كل فرق البطولة، لأننا نركز في البداية على لقاء أوكلاند".