الإمارات: حان الوقت للانتقال من إدارة الصراع في اليمن إلى إيجاد حل له

السياسية - Tuesday 28 February 2023 الساعة 04:49 pm
جنيف، نيوزيمن:

شددت دولة الإمارات العربية المتحدة، على أن الوقت قد حان للانتقال من إدارة الصراع في اليمن إلى إيجاد حل له.

وقالت وزيرة الدولة الإماراتية، نورة الكعبي: إن الإمارات ترى أنه قد حان الوقت لنقل محور تركيزنا من إدارة الصراع إلى إيجاد حل له، بدءاً بتجديد الهدنة والتخفيف من حدة الظروف الإنسانية التي يعيشها شعب اليمن والتبعات الكارثية نتيجة الحرب، والانتقال من مرحلة الإغاثة إلى التعافي وتحقيق المزيد من التنمية المستدامة.

جاء ذلك خلال مشاركة الوزيرة الإماراتية في فعاليات مؤتمر المانحين الذي استضافته مملكة السويد والاتحاد السويسري بالتعاون مع الأمم المتحدة بجنيف لحشد الدعم لتغطية خطة الاستجابة الإنسانية للشعب اليمني للعام الجاري.

وجددت الكعبي التزام الإمارات بدعم الشعب اليمني، موضحة أنه منذ العام 2015، قدمت الدولة مساعدات إجمالية بقيمة 6.6 مليارات دولار إلى اليمن، ووديعة بقيمة 300 مليون دولار لدعم عملتها الوطنية.

وأضافت: "استمراراً لهذا النهج، وبالإضافة إلى جهود السلام متعدد الأطراف والتنمية في اليمن، ستركز دولة الإمارات هذا العام أيضاً على دعم مشاريع التعافي وإعادة التأهيل بمبلغ وقدره 325 مليون دولار، وسيستهدف قطاعات الرعاية الصحية والطاقة المتجددة والزراعة، بما في ذلك مشروع كبير لبناء سد لأغراض الري".

وتابعت الكعبي: "تدعم دولة الإمارات المفاوضات الجارية لمواصلة وحض الحوثيين على إظهار المرونة اللازمة لنجاح العملية السلمية، كما تتوجه بالشكر إلى المملكة العربية السعودية على دعمها المستمر لجهود الاستجابة الإنسانية وكذلك لدفع العملية السياسية في اليمن".

شددت كلمة دولة الإمارات العربية المتحدة في المؤتمر، على أنه يجب أن يكون 2023 العام الذي يتحقق فيه السلام في اليمن، ودعم كافة الجهود الدولية لوضع نهاية للصراع وتلبية التطلعات المشروعة للشعب اليمني وتحقيق السلام والاستقرار في اليمن والمنطقة، خصوصاً تلك الجهود التي يبذلها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، هانز غروندبيرغ، والمملكة العربية السعودية والوساطة من سلطنة عُمان.