القاهرة.. يمنيون يحتفون باليوم الوطني لزراعة البن وسط حضور كبير بالأزياء الشعبية

متفرقات - Saturday 04 March 2023 الساعة 03:13 pm
القاهرة، نيوزيمن:

احتفى مساء الجمعة، في قاعة السفارة اليمنية بالقاهرة عدد كبير من اليمنيين باليوم الوطني لزراعة البن، وسط حضور رسمي وشعبي لفت الانتباه من خلال الأزياء الشعبية التي كانت معبرة إلى جانب إعداد القهوة.

بدأت الفعالية بعدد من الكلمات وبعض المشاركات التي تحدثت عن تاريخ البن وبداية اكتشافه وارتباطه باليمن واليمنيين وكيف شكل ميناء المخا بوابة مهمة إلى العالم وعلاقته بالمناسبات والطقوس اليومية.

الفعالية تستمر على مدى يومين، يتخللها العديد من الفقرات الفنية والثقافية وتقديم القهوة على الطريقة اليمنية وطرق أخرى، وقد تم توزيع كتيب صغير بمناسبة اليوم الوطني لزراعة البن الذي يصادف يوم 3 مارس من كل عام.

الكتيب تضمن معلومات عامة عن البن وصورا قديمة تتحدث عن البن كمشروب وسلعة تجارية يتم تصديرها إلى كل أنحاء العالم. بالإضافة إلى صور لوحات من الأرشيف الألماني لميناء المخا 1748م وصورة لمصنع البن بمدينة المخا 1806 بواسطة جورج انيسلي.

أيضا حمل الكتيب صورة لأول مقهى في العالم بمدينة عدن ومجموعة من الصور الحديثة لبعض مدرجات مزارع البن من مختلف أنحاء اليمن من: إب ويافع وخولان وتعز وحراز، وتقريرا صادرا عن وزارة الزراعة بكافة الأصناف من خمس عشرة محافظة يمنية.