رسوم جديدة تثقل كاهل التجار المستوردين عبر ميناء عدن

إقتصاد - Thursday 09 March 2023 الساعة 02:13 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

فرضت الحكومة اليمنية رسوماً جديدة على التجار المستوردين عبر ميناء عدن لصالح وزارة الشباب والرياضة، بعد نحو أشهر من قرار حكومي قضى برفع سعر الدولار الجمركي بنسبة 50%.

وأفاد عدد من التجار المستوردين عبر ميناء الحاويات في العاصمة عدن أن جمارك الميناء فرضت رسوماً جديدة على الاستيراد لصالح وزارة الشباب والرياضة، مضيفين إن الرسوم الإضافية بدأت على مادة الإسمنت والمواد الخام الداخلة في تصنيعه، بعد أن كانت هذه المواد معفية في السابق. وأشاروا إلى أن الرسوم تضمنت فرض 100 ريال إضافية على كل كيس أسمنت وأيضا رسوم على المواد الخام التي تدخل في صناعة الإسمنت.

وبحسب مصادر في إدارة جمارك ميناء عدن، فإن الرسوم الإضافية مقره من قبل الحكومة اليمنية، وسط رفض الإفراج عن أية شحنات خاصة بالإسمنت أو المواد الخام ما لم يتم دفع الأموال من قبل التجار المستوردين.

وأشارت المصادر أن موظفين من وزارة الشباب والرياضة يتواجدون بشكل مستمر في إدارة الجمارك بالمنطقة الحرة -ميناء عدن، بهدف متابعة الأموال التي يتم أخذها من التجار والتي تصل إلى عشرات الملايين من الريالات.

وبحسب عدد من التجار فإن استمرار فرض الرسوم على التجار والاستيراد في ميناء عدن والمناطق المحررة يدفع نحو تحويل خطوط الاستيراد إلى ميناء الحديدة الخاضع لسيطرة الحوثيين. أن ما يتم فرضه من رسوم وجبايات هدفه تعطيل ميناء عدن.

وتزامن فرض الرسوم الجمركية على استيراد الإسمنت والمواد الخام مع قرار رسمي بفرض 4 آلاف ريال رسوما عن كل حاوية يتم نقلها من داخل الميناء.

وأشارت المصادر إلى أن خلافات كبيرة بين هيئة النقل الثقيل ونقابة النقل الثقيل حول الرسوم الجديدة على الحاويات التي يتم نقلها من داخل الميناء. موضحة أن هيئة النقل الحكومية تصر على فرض الرسوم في حين أن النقابة ترفضها وهو ما فجر خلافاً بين الطرفين.

ما يتم إصداره من قرارات فرض رسوم على التجار وحركة النقل في ميناء عدن، أثر بشكل كبير على النشاط التجاري للميناء، خصوصا مع القرارات الحكومية الأخيرة برفع سعر الدولار الجمركي بنسبة 50%.

تصريحات لنقابة النقل الثقيل أكدت أن هذه القرارات غير المدروسة بفرض مزيد من الرسوم على التجار وحركة النقل تزيد من الإشكالية الحاصلة في الموانئ المحررة وتدفع بالتجار إلى الاتجاه صوب ميناء الحديدة. مؤكدين أن هناك شركات ملاحية ووكلاء وتجار يعتزمون مغادرة ميناء عدن صوب ميناء الحديدة.

كما أن قيادة الغرفة التجارية في العاصمة عدن أكدت في تصريحات لها أن عددا من التجار الذي كانوا يستوردون عبر ميناء عدن نقلوا نشاطهم إلى ميناء الحديدة، خصوصا وأن الميليشيات الحوثية أصدرت توجيهات بمنع استيراد التجار بضائعهم عبر ميناء عدن.