النازحون أكثر المتضررين.. أمطار غزيرة تجتاح معظم المحافظات اليمنية

متفرقات - Sunday 19 March 2023 الساعة 08:39 am
محافظات، نيوزيمن، خاص:

تسببت الأمطار الغزيرة التي شهدتها معظم المحافظات اليمنية بأضرار مادية كبيرة، خصوصا في مخيمات النازحين وسط تحذيرات للمواطنين والمسافرين بضرورة أخذ الحيطة والحذر من سيول جارفة. 

وبحسب الوحدة التنفيذية للنازحين، فإن 89% من النازحين في مخيمات ‎مأرب يعيشون في عشش وخيام مهترئة وهم بحاجة إلى مساعدات عاجلة لحمايتهم من السيول والأمطار الموسمية..

وقالت مصادر محلية: إن أمطارا غزيرة مصحوبة برياح ضربت مناطق متفرقة من محافظة مأرب، ما تسبب في أضرار مادية في ظل السيول الجارفة التي تشكلت من غزارة الأمطار.

وكانت 20 أسرة نازحة في محافظة الجوف تضررت بشكل كلي في مخيم الحبل بمديرية خب والشعف، فيما تضررت عشرات الأسر جزئياً جراء الأمطار التي أسقطت الخيام وأتلفت المواد الغذائية والفراش مساء الجمعة/ السبت.

أضرار كبيرة في تعز

وفي تعز توقفت حركة السير في خطوط المدينة بفعل تدفق سيول جارفة ألحقت أضرارا بالغة في الطرقات ومنعت عبور السيارات لأكثر من 3 ساعات. 

وانقطعت حركة السير في شوارع رئيسية، أبرزها صينة وبير باشا وشارع التحرير وعصيفرة. وفي منطقة الحصب، تعرض باص نقل لحادث مروري جراء الأمطار الغزيرة ووقوعه في إحدى الحفر ما تسبب بانقلابه دون وقوع خسائر بشرية.

وقال مراسل نيوزيمن، إنه تم إنقاذ مواطنين بينهم نساء بعد أن جرفتهم السيول في شارع المركزي تقاطع شارع جمال وسط المدينة، فيما تعطلت عشرات السيارات أثناء سيرها وقت هطول المطر وظل السائقون عالقين في الشوارع لأكثر من ساعتين.

كما رصد مراسل نيوزيمن تعرض باعة متجولين لخسارة بضائعهم نتيجة سقوط الأمطار فجأة وتدفق السيول بغزارة لأول مرة منذ أشهر.

وبحسب السكان وسائقي المركبات، فإن الحركة توقفت أيضا في خط الضباب -المنفذ الغربي للمحافظة- إثر الأمطار وسيولها. 

وأطلق الأهالي تحذيرات لسائقي المركبات من المرور في الطرق المتضررة والتي تتهددها السيول، تفاديا لوقوع خسائر بشرية ومادية وأبرزها طرق جبل حبشي والأقروض بصبر.

تضرر منازل 

وبحسب إحصائية أولية لمديرية المظفر فقد تسببت الأمطار بتضرر 6 منازل في البعرارة والأربعين، و3 منازل في وادي القاضي و4 منازل في صينة ومنزل في حارة أكمة البير وكذلك مخلفات الأتربة في بعض الشوارع والطرقات في إطار المديرية.

ووجه محافظ محافظة تعز نبيل شمسان مساء السبت، مديري مديريات: المظفر والقاهرة وصالة بالنزول الميداني وتفقد الأضرار الناجمة عن الأمطار والسيول وعمل المعالجات اللازمة للمتضررين. 

أمطار وانزلاقات صخرية

وفي محافظة شبوة ذكرت المصادر أن مديرية مرخة العليا شهدت كذلك هطول أمطار غزيرة في مناطق شعب امثلمان إلى بهول إلى مقواه وامخشيبه وظلام وليجه وامحصن وامعفاري وامحنكه ونقبه وصولاً إلى روس شعب حلحل.

ورصد مراسلنا انهيارات في سائلة القبيطة التابعة إداريا لمحافظة لحج وتهاوي صخور كبيرة من على المرتفعات المطلة على الطريق.

وشهدت مدينة يريم بمحافظة إب، انزلاقات صخرية، جراء الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة خلال الساعات الماضية بفعل الأمطار الغزيرة التي شهدتها المدينة.

وقال شهود عيان، إن الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة يريم، تسببت بانزلاقات صخرية في حصن "التراخم" بمنطقة "خَاو". مضيفين إن صخورا كبيرة تدحرجت إلى قرب منازل مواطنين في عدد من الأحياء، في الوقت الذي لم تتسبب بوقوع ضحايا.

تحذيرات متواصلة 

وتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية استمرار هطول الأمطار الرعدية على أجزاء واسعة من محافظات: صعدة، حجة، المحويت، عمران، صنعاء، ذمار، ريمة، الضالع، البيضاء، إب، تعز، لحج وأبين، خلال الـ24 ساعة القادمة.

 وحذر مركز الأرصاد المواطنين في المناطق المتوقع هطول الأمطار عليها من التواجد في مجاري السيول وبطون الأودية، والسائقين في المنحدرات الجبلية من الانخفاض في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار وتشكل الضباب أو الشابورة المائية.