بين جباية الحوثي والإخوان.. سكان تعز يستقبلون رمضان بجرعة سعرية

إقتصاد - Monday 20 March 2023 الساعة 05:14 pm
تعز، نيوزيمن، خاص:

يستقبل سكان تعز شهر رمضان هذا العام، وسط أزمة اقتصادية وارتفاع جنوني في أسعار الاحتياجات الضرورية، الأمر الذي دفع غالبية المواطنين إلى توفير أدنى الاحتياجات الأساسية لاستقبال هذا الشهر الفضيل.

وكالعادة مع دخول هذا الشهر تزداد فيه العمليات الشرائية للمواد الغذائية والاستهلاكية، ويقابل ذلك مخاوف المواطنين من استغلال التجار والموردين لرفع الأسعار، دون مبالاة بالوضع المعيشي الصعب الذي يعيشه المواطنون في تعز وباقي المحافظات المحررة.

وأكد عدد من المواطنين لـ"نيوزيمن"، أن أسعار السلع ارتفعت بنسبة 20% مع قرب شهر رمضان، مضيفين إن أسعار القمح والزيت والأرز والبقوليات والسكر والعصائر والمشروبات المجففة وغيرها ارتفعت بشكل جنوني.

وبحسب استطلاع "نيوزيمن"، ارتفع سعر كيس الدقيق، عبوة 50 كجم من 37 ألفا الى 40 الف ريال، بينما كيس القمح وصل إلى 38 ألف ريال بزيادة الفي ريال عن السابق، ووصل سعر الكيس السكر إلى 52 ألف ريال والكيس الأرز، عبوة 40 كجم إلى 50 ألف ريال، في حين يُباع جالون الزيت، عبوة 20 لتراً ب36 ألف ريال.

ويبرر تجار، في تصريحات لـ"نيوزيمن"، ارتفاع الأسعار في تعز عن غيرها من المحافظات لأعمال الجبايات وانقلاب الشاحنات على الطرق البديلة.

وأشاروا إلى فرض سائقي الشاحنات زيادة في أجور النقل بسبب ما يواجهونه من زيادة في أعمال الجبايات سواء في نقاط ميليشيا الحوثي- ذراع إيران، أو نقاط التفتيش التابعة لمحور تعز الموالي للإخوان.

ويطالب الأهالي الجهات المختصة بتنفيذ حملات نزول ميداني لمراقبة أسعار السلع التي أصبح ارتفاعها يشكل عبئاً ثقيلاً على كاهلهم في ظل استمرار تردي الخدمات الأساسية.

ووفقا لخبراء اقتصاد، لم تقتصر تأثيرات نفقات رمضان وزيادة معدل الاستهلاك، على المواطن فحسب، بل تنعكس بالمجمل على المالية العامة لليمنيين للدولة، وما يترتب على ذلك من تأثيرات اقتصادية عامة، حيث من المتوقع زيادة حجم استيراد الوقود والمواد الأساسية، نظراً لزيادة الاستهلاك في مختلف الجوانب المعيشية، ما خلق حالة من الاستغلال وفرض جرعات سعرية جديدة.