رمضان ينعش مهناً موسمية تُدفئ جيوب مختلف الشباب والأسر

الجنوب - Monday 27 March 2023 الساعة 12:04 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

بالتزامن مع دخول الشهر الفضيل انتعشت بعض المهن الموسمية في العاصمة عدن، وتعتبر مصدر رزق العديد من المواطنين من فئة الشباب والأسر أيضاً، بسبب الطلب المتزايد على بعض المنتجات والمأكولات التي تعتبر أطباقاً رئيسية على سفرة إفطار رمضان.


على بسطات متواضعة في حواري وشوارع الأسواق مثل سوق الطويل في كريتر، وشوارع المعلا الخلفية، وفرزة الشيخ، يفترش الباعة من الشباب وحتى كبار السن من النساء على صحون كبيرة فيها أنواع مختلفة من السمبوسة بحشوات مختلفة مثل الدقة والبطاطا والبصل، إضافة إلى الباجية والكاتلس، التي تعد مهمة عند الإفطار وتقليدا متوارثا لا يزال قائما، بأسعار مناسبة تبدأ من سعر 100 ريال.

وحتى المشروبات توجد لها عربات خاصة عليها مكائن الخلاطات الكهربائية، يباع فيها عصير الليمون والبرتقال والكركديه المتناول بكثرة في عدن بحكم مناخها الحار شديد الرطوبة، ليروي الصائمين عند الإفطار.

وفي بسطات أخرى يجهز الباعة عدة طبق "الشفوت"، مثل أقراص اللحوح العدني بجانب خليطه المعروف من "الحقين" و"البسباس الأخضر المطحون" و"الكراث"، كل على حدة ليتم خلطه على المائدة. وتحقق هذه المبيعات دخلاً مقبولاً للبائعين.

للنساء نصيب من رزق الله وفضله في رمضان، حيث تتجه ربات الأسر لإعداد اللحوح، ويقول الصحفي الرياضي مختار محمد شوقي: "أحسن لحوح في عدن يباع في منزل في كريتر حافة حسين شارع المأمون؛ يبيع أحسن (لحوح) بشهادة الجميع. الكل يفضل الشراء من عندهم برغم الزحمة في بعض الأحيان".

من جانبها صفحة "يمي باستا للمأكولات"، سهلت على ربات المنازل واختصرت لهن تجهيز كل المقليات من السمبوسة المعدة بكل حشواتها جاهزة للقلي فقط، بأسعار مناسبة تخفف العبء من على النساء بتحضير أصناف مختلفة وقت الصيام في حرارة الصيف المرتفعة بالعاصمة..

أما فاطمة العريفي اشتهرت بعمل رقائق السمبوسة المحلية من المنزل التي يعتبرها المجتمع العدني أجمل وأوفر من الرقائق الجاهزة الخارجية، بسعر 2500، خمسين رقاقة.

لا يقتصر رزق المواطنين من بيع المأكولات والمشروبات، فمع حركة البيع والشراء والتجهيز للعيد، لا تخلو مختلف المحلات مثل محال الملابس والأحذية والبهارات والعباءات وغيرها، من الزبائن ما يستدعي وجود عمال أكثر، فيلجأ أرباب العمل لتوفير عمالة جديدة وتوظيف شباب أكثر لمدة شهر واحد فقط بمبالغ مناسبة.