عقوبات أميركية على قيادات سورية ولبنانية تتاجر بمخدر «الكبتاغون»

العالم - Tuesday 28 March 2023 الساعة 08:40 pm
نيوزيمن، وكالات:

فرضت وزارة الخزانة الأميركية بالتنسيق مع الحكومة البريطانية، الثلاثاء، عقوبات على مسؤولين كبار في النظام السوري ومقربين من الرئيس بشار الأسد وعدد من اللبنانيين المرتبطين بعلاقات مع مليشيات «حزب الله» المتحالفة مع ايران، لقيامهم بإنتاج والاتجار بمخدر «الكبتاغون» غير المشروع في سوريا، وهي التجارة التي تدر مليارات الدولارات.

واتهمت الخزانة الأميركية شخصيات في النظام السوري وحلفائه في مليشيات حزب الله -ذراع ايران في لبنان- بإنتاج والاتجار في «الكبتاغون» للحصول على مليارات الدولارات.

وبموجب قانون «قيصر» لحماية الشعب السوري الصادر عام 2019، طالت العقوبات أفراداً مقربين من عائلة الرئيس الأسد، شملت خالد قدور رجل الأعمال السوري والمساعد المقرب من ماهر الأسد (شقيق الرئيس السوري) وقائد الفرقة الرابعة، الذي تم إدراجه على قائمة العقوبات في عام 2011 لدوره في انتهاكات الحكومة السورية لحقوق الإنسان.

وأشارت وزارة الخزانة إلى تورط ماهر الأسد والفرقة الرابعة في مخططات غير مشروعة لتوليد الأموال من تهريب السجائر والهواتف المحمولة، إلى تسهيل إنتاج «الكبتاغون» والاتجار به، موضحة أن رجل الأعمال خالد قدور قام بتقديم مساعدات مالية ودعم تكنولوجي وخدمات لماهر الأسد، وكان المسؤول عن إدارة الإيرادات الناتجة عن هذه الأنشطة والصفقات مع ماهر الأسد.

وأدرجت الخزانة الأميركية على قائمة العقوبات سامر كمال الأسد (ابن عم الرئيس الأسد) لاتهامه بالإشراف على منشآت إنتاج «الكبتاغون» الرئيسية في اللاذقية التي يسيطر عليها النظام، بالتنسيق مع الفرقة الرابعة وبعض المنتسبين لـ«حزب الله».

وقال بيان وزارة الخزانة إنه في عام 2020، تم ضبط 84 مليون حبة «كبتاغون» منتجة في مصنع يملكه سامر الأسد في مدينة اللاذقية، تقدر قيمتها بنحو 1.2 مليار دولار في ميناء ساليرنو الإيطالي، كما يمتلك سامر الأسد مصنعاً لإنتاج «الكبتاغون» في منطقة القلمون بالقرب من الحدود السورية - اللبنانية.

كما فرضت الخزانة الأميركية عقوبات ضد وسيم بديع الأسد (ابن عم الرئيس الأسد) المعروف بدعم الجيش العربي السوري في أدوار مختلفة، تشمل قيادة ميليشيا «كتائب البعث»، وهي وحدة شبه عسكرية تحت قيادة الجيش العربي السوري، ودعوته علناً إلى تشكيل مليشيات طائفية لدعم النظام.

وقالت الخزانة الأميركية إن وسيم الأسد كان شخصية رئيسية في شبكة تهريب المخدرات الإقليمية؛ إذ دخل في شراكة مع موردين رفيعي المستوى لتهريب المواد المهربة و«الكبتاغون» ومخدرات أخرى في جميع أنحاء المنطقة، بدعم ضمني من النظام السوري.

وطالت العقوبات عماد أبو زريق، وهو قائد سابق في الجيش السوري الذي يقود ميليشيا تابعة للمخابرات العسكرية السورية.

 وقالت الخزانة الأميركية إن أبو زريق كان له دور مهم في تمكين إنتاج المخدرات وتهريبها في جنوب سوريا.. كما كان يقود مجموعة ميليشيا تسيطر على معبر «نصيب» الحدودي المهم بين سوريا والأردن، واستخدم سلطته في المنطقة لبيع البضائع المهربة، وتهريب المخدرات الى الأردن.

وشملت قائمة العقوبات عدداً من اللبنانيين وشركاتهم، منهم حسن محمد دقو (لبناني سوري مزدوج الجنسية) الذي أطلقت عليه وسائل الإعلام لقب «ملك الكبتاغون»، مبينة ان دقو اكتسب سمعته كمصدر لـ«الكبتاغون» وميسر للتهريب عبر الحدود السورية - اللبنانية تحت حماية «حزب الله». 

كما ارتبط دقو بعمليات تهريب المخدرات التي نفذتها الفرقة الرابعة في الجيش العربي السوري، بقيادة ماهر الأسد، وبغطاء من قبل «حزب الله» وفقا للبيان.

وقالت الخزانة الأميركية إنه تم القبض على دقو في لبنان في عام 2021 بتهم تهريب المخدرات المرتبطة بشحنة ضخمة من «الكبتاغون» تم اعتراضها في ماليزيا في طريقها إلى المملكة العربية السعودية، لكن المنتسبين لـ«حزب الله»، سهّلوا قدرة دقو على الاستمرار في إدارة أعماله أثناء وجوده في السجن.

وأدرجت الخزانة الأميركية شركة «حسن دقو للتجارة»، ومؤسسة «الإسراء للاستيراد والتصدير»، على قائمة العقوبات، وهما شركتان مملوكتان لحسن دقو، متخصصتان في التجارة العامة وعمليات الاستيراد والتصدير في منطقة وادي البقاع في لبنان.

وأدرجت الخزانة الأميركية اللبناني نوح زيتار الذي يملك علاقات وثيقة مع الفرقة الرابعة التابعة للجيش العربي السوري وبعض أعضاء «حزب الله».

وأوضحت أن زيتار تاجر أسلحة معروف ومهرب مخدرات ومطلوب حالياً من قبل السلطات اللبنانية بتهمة تهريب المخدرات، ويقوم زيتار بأنشطته غير المشروعة تحت حماية الفرقة الرابعة.

وقالت أندريا جاكي، مديرة مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة الأميركية: «أصبحت سوريا رائدة عالمياً في إنتاج (الكبتاغون) الذي يسبب الإدمان، ويتم تهريب الكثير منه عبر لبنان».

وشددت على التعاون بين الولايات المتحدة وحلفائها لمحاسبة أولئك الذين يدعمون نظام بشار الأسد بإيرادات المخدرات غير المشروعة وغيرها من الوسائل المالية التي تمكن النظام من القمع المستمر للشعب السوري.