عادات الأجداد باقية.. طقوس موائد رمضان العدنية

الجنوب - Wednesday 29 March 2023 الساعة 02:59 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

بمجرد دخول شهر رمضان المبارك تبدأ طقوس مختلفة خاصة باليمنين شمالاً وجنوباً، منها موائد الإفطار المتميزة بأطباق الطعام المختلفة التي لا تقدم بكثرة في أيام الفطر، سُميت بعادات الأجداد التي ظلت حاضرة وتوارثها الأجيال.

مظاهر رمضان في العاصمة عدن مختلفة عن أشهر العام, حيث تظهر أكلات خاصة على المائدة الرمضانية, منها "الشربة، العتر، المقليات، الشفوت". فيما تبادل الأطباق قبل وجبة الإفطار بين الجيران والأهل, تعتبر عادة وطقوسا لا زالت موجودة حتى اللحظة رغم صعوبة الوضع المعيشي. 

أم عمر تقول لـ"نيوزيمن"، إن طبق الشُربة "حبوب البر"، والعتر، والمقليات تعد أطباقا رئيسية طوال شهر رمضان على مائدة الإفطار. 

وشرحت أم عمرو طريقة عمل الشُربة، فهي تبدأ بتنظيف اللحم أو الدجاج، ثم في وعاء على النار تضع ماء وشرائح من البصل، واثنين من فصوص الثوم، وبعض البهارات الصحيحة مثل "الهيل، القرنفل، القرفة، الفلفل"، حتى الغليان. مع إخراج أي زفارة أو رغوة بيضاء تظهر على سطح الماء عند الغليان. ثم تضاف بصلة كاملة مقطعة بشكل صغير، وإضافة أيضا عدد من حبات الثوم المهروس مع بعض البهارات.

وتضيف، بعد نقع حبوب البر بالماء من الصباح حتى يسهل نضوجه، وغسله جيدا، ثم يضاف إلى الخليط السابق في القدر، على نار وسط فيما يتم تحريك المكونات بين الحين والآخر، إلى أن يستوي اللحم والبر. وتقدم ساخنة بعد إضافة البصل المقلي بالسمن.

أما لدى عائلة إسراء الحاج طقوس أخرى، فهي تعد وجبة إفطار مع وجبة العشاء، وتتميز وجبة الإفطار -وهي بعد أذان المغرب مباشرة- بتحضير المقليات مثل: "السمبوسة والباجية والكاتلس المشهورة في عدن، والشفوت".

أما وجبة العشاء فهي عبارة عن وجبات معتادة في أيام الفطر مثل الرز والصلصات المختلفة مثل: الأسماك والدجاج أو غيرها من الكبسات أو الخبز، وهي عادة تتناول بعد الانتهاء من صلاة التراويح.

وعن طريقة عمل الشفوت تقول إسراء، هو عبارة عن لحوح مضاف إلى صوص معين.

مكونات اللحوح: ثلاثة أكواب ماء دافئ، ملعقة طعام حليب بودرة، نصف ملعقة طعام خميرة فورية، علبة صغيرة  زبادي، كوبين دقيق ذرة بيضاء، كوب دقيق أبيض، نصف ملعقة طعام بيكنج باودر، ربع كوب خميرة طبيعية.

مكونات الخميرة الطبيعية: كوبين ونصف دقيق أسمر دقيق الحبة الكاملة مع النخالة، كوب وربع ماء دافئ، فص ثوم.

طريقة عمل اللحوح، نضع الماء وعليه الحليب والخميرة وتخلط تماماً، ثم يضاف الزبادي والدقيق والملح وتخلط جيدا، ثم يضرب الخليط في الخلاط الكهربائي، مع إضافة ربع كوب من الخميرة الطبيعية والبيكنج باودر لمدة 4 دقائق.

يوضع الخليط المضروب في الخلاط في وعاء ويترك ليتخمر ساعة كاملة، ثم يضرب بمضرب يد حتى تختفي الرغوة، ثم تسخن مقلاة على نار هادئة وتوضع مقدار ملعقة غرف من خليط اللحوح وتحرك الملعقة بحركة دائرية بدون ضغط قوي "يعني نحرك الملعقة حركة خفيفة ونخلي اللحوح يستوي على نار متوسطة مدة ثلاث دقائق وكذا حتى نخلص". حسب وصفة إسراء.

أما خلطة الشفوت عبارة عن نصف ملعقة صغيرة زعتر، نصف ملعقة صغيرة كمون، نصف ملعقة صغيرة ملح، نصف حزمة صغيرة كزبرة، كراث مقطع، نصف حزمة صغيرة نعناع، 2 فص ثوم، نصف حبة طماطم، علبة حقين، كوب ماء، ثم يخلط البهارات مع الخضار خلط ناعم ثم الحقين والكوب والماء كاملاً في الخلاط الكهربائي.

أواصر المحبة والألفة بين أفراد المجتمع العدني في شهر رمضان المبارك تشتد, حيث تتبادل الأسر والأهل الذين يجتمعون على هذه الموائد تحية الود والمحبة. وتقوى أيضاً هذه الأواصر من خلال تبرع الميسورين على المحتاجين بالطعام الذي يوزع قبل أذان المغرب.