أوكرانيا تعترف بتقدم قوات روسية في عمق مدينة "باخموت"

العالم - Thursday 30 March 2023 الساعة 11:43 pm
نيوزيمن، وكالات:

اعترفت أوكرانيا، الخميس، بأنّ روسيا حققت بعض المكاسب داخل مدينة باخموت في إقليم دونباس.

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، في تقرير فجر الخميس، إنّ القوات الروسية "حققت درجة من النجاح في تحركاتها الرامية إلى اقتحام مدينة باخموت".

ولم يذكر التقرير تفاصيل عن المكاسب الروسية.

وقال معهد دراسات الحرب إنّ القوات الروسية وقوات مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة سيطرت على أراضٍ في جنوبي المدينة وجنوبها الغربي خلال اليومين الماضيين، وسيطرت "فاغنر" على مصنع معادن في شمالها هذا الأسبوع.

وقال المتحدث باسم الجيش الأوكراني، سيرهي تشيرفاتي، للتلفزيون الرسمي: "تبقى باخموت مركز النشاط العسكري.. الوضع هناك لا يزال ساخناً".

وقبل يومين، قال قائد عيّنته روسيا في دونيتسك، إنّ القوات الروسية تتقدم في مدينة باخموت، على الرغم من المقاومة الشرسة، وتفرض سيطرة كاملة تقريباً على مصنع للمعادن هناك.

وحذر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، مطلع الشهر الحالي، أنّ سيطرة القوات الروسية على مدينة باخموت سيجعل "الطريق بعدها مفتوحة" أمامهم للسيطرة على مدن متعددة في شرقي البلاد.

وكان وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، قال، في وقتٍ سابق، إنّ "باخموت تشكّل عقدة مهمة في خطوط الدفاع الأوكرانية في منطقة دونباس، وإنّ السيطرة عليها ستسمح بهجمات إضافية في عمق خطوط دفاع القوات المسلّحة الأوكرانية".

وتُعَدّ باخموت، التي يتحصّن فيها مقاتلون أوكرانيون وآخرون من جنسيات متعددة، محوراً مشتعلاً للمعارك غربي وسط دونباس، إذ يواصل الجيش الروسي تقدّمه وسيطرته على المدينة التي تُعَدّ عقدةً للمواصلات غربي دونباس.