حيس.. استوطنها العنصر البشري قبل الميلاد وتعود تسميتها إلى قائد عسكري بمملكة حمير

المخا تهامة - Wednesday 12 April 2023 الساعة 11:29 pm
حيس، نيوزيمن، خاص:

سلط المفكر والمؤرخ التهامي، عبد الجبار باجل، الضوء على مدينة حيس الواقعة جنوب مدينة الحديدة، وتاريخها الضارب في القدم، باعتبارها أحد أقدم المستوطنات البشرية.

وقال باجل في مداخلة خلال أمسية رمضانية أقامها المكتب السياسي في هذه المدينة التي كانت أحد طرق القوافل القديمة، إن العنصر البشري استوطن حيس، في الألف الرابع قبل الميلاد. 

وباجل بصفته مديرا لمكتب الآثار في حيس، يعد مرجعا رائدا في تاريخ هذه المدينة، الضاربة في القدم، وقد كرس جزءا كبيرا من حياته المهنية للحفاظ والتعريف بتراث تهامة، وفنونها الثقافية المتنوعة.

ويشير المؤرخ التهامي، إلى أن القطع الأثرية التي عثر عليها أحد المواطنين، وهي عبارة عن تمثال شبيهة بتمثال أبو الهول، وختم فرعوني، تؤكد الفترة الزمنية السحيقة التي استوطن فيها العنصر البشري.

وبحسب باجل، فإن اسم "حيس" اشتق من "حيس بن يريم الحميري"، وهو أحد القادة العسكريين البارزين في عهد أسعد الكامل، أحد ملوك مملكة حمير اليمنية وأطولهم عمرا، والذي تولى الحكم في 378م.

واستعرض المفكر التهامي تاريخ "حيس" بالعهد الإسلامي، إضافة إلى وضعها على مر العصور التي توالت بعد بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، مؤكدا أن المدينة لعبت دورا مهما بالعصر الإسلامي من خلال مشاركة أبنائها في نشر الإسلام، والفتوحات الإسلامية.

وأوضح أن حيس استعادت دورها البارز في عهد الدولة الرسولية، وأن مآثرها التاريخية، ما تزال خير شاهد على ذلك الدور، حتى اليوم.

كما استعرض البطولات التاريخية التي سطرها أبناء المديرية، ضد الإمامة، ودورهم إلى جانب إخوانهم الثوار في المدن والمحافظات الأخرى، في إنجاح ثورة 26 سبتمبر المجيدة.

وحيس الواقعة جنوبي الحديدة، كانت أيضا أحد طرق القوافل القديمة، وتعد اليوم، موطنا لمجتمع متنوع، من النازحين الفارين من جور مليشيا الحوثي والمواطنين المقيمين.