السفيرة البريطانية في المخا

المخا تهامة - Thursday 13 April 2023 الساعة 02:08 pm
المخا، نيوزيمن، ياسر حميدان:

هنا وفي هذه الساحة بالمدينة القديمة حيث يتنافس أبناء المخا ثقافياً في ريفهم وحضرهم، وبجانبهم بقايا هذا البناء "السفارة البريطانية" الذي ما زالت بعض جدرانه وأحجاره قائمة إلى يومنا هذا منذ سنين.. ما يدل أن المخا ومدينتها القديمة من أقدم مدن اليمن على الإطلاق وأهمها كذلك قديماً أو حديثاً.

فحديثاً يتوق الجميع لزيارتها وأتذكر أنه في لعام 2001م، زارت سفيرة بريطانيا في اليمن مدينة المخا بدعوة من مديرة منظمة اليونسيف في ذلك الوقت السيدة اوديل جولي، وأثناء زيارتها تلك زارت هذا المبنى وتحسست كل بقاياه وكأنها تحن إليه.

ثم زارت مكتبة مدرسة الكويت وذهبت لزيارة الصالة الرياضة المستأجرة لنادي الميناء وأقيم لها في هذه الصالة حفل استقبال من إدارة النادي برئاسة عبداللطيف الأصبحي وفريق الكشافة بقيادة عدنان عبدالدائم. 

وأتذكر بعدها بسنة واحدة أن إدارة النادي ممثلة بعبد اللطيف الأصبحي ونايف المليك وعدنان الخولاني والعبدلله كان لنا شرف زيارة العاصمة صنعاء بدعم وتنسيق الفرنسية أوديل جولي وذلك لتعرفنا بكل الداعمين في العاصمة من أجل النادي، وفعلاً زرنا السفارتين الكويتية والفرنسية والتقينا مندوب السفارة الأمريكية في المعهد الفرنسي بالعاصمة صنعاء.

ووجهت لنا السفيرة البريطانية دعوة للغداء في منزلها، وذهبنا برفقة جولي وتناولنا غداءً بريطانيا بامتياز..

نقول نستطيع أن نعيد مجد الماضي إلى الحاضر بعزيمتنا وثقافتنا وتعليم أبنائنا التعليم الصحيح..