الأسد يبحث مع وزير خارجية السعودية آفاق تسوية سلمية لأزمة سوريا

العالم - Tuesday 18 April 2023 الساعة 10:06 pm
نيوزيمن، وكالات:

استقبل الرئيس السوري، بشار الأسد، الثلاثاء وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان في دمشق.

وقالت وكالة الأنباء السعودية "واس"، إنّ وزير الخارجية ناقش مع الأسد "الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية يحافظ على وحدة سوريا، وأمنها، واستقرارها، وهويتها العربية، وسلامة أراضيها، على نحو يحقق الخير لشعبها الشقيق".

وأضافت، بحث الجانبان "الخطوات اللازمة لتحقيق تسوية سياسية شاملة للأزمة السورية تُنهي كلّ تداعياتها، وتحقق المصالحة الوطنية، وتسهم في عودة سوريا إلى محيطها العربي، واستئناف دورها الطبيعي في الوطن العربي".

 بينما قالت الرئاسة السورية، في بيان، إنّ الرئيس الأسد أكّد خلال اللقاء أنّ "العلاقات السليمة بين سوريا والمملكة هي الحالة الطبيعية، وتنعكس مصلحةً عربية وإقليميةً أيضاً".. معتبرا أنّ "السياسات المنفتحة والواقعية، التي تنتهجها السعودية، تصبّ في مصلحة الدول العربية والمنطقة".

وأشار الرئيس السوري إلى أنّ "الدور العربي ضروري في دعم الشعب السوري من أجل تجاوز تداعيات الحرب وتحرير الأراضي السورية".

 في حين أكّد ابن فرحان دعم بلاده لكل ما من شأنه المحافظة على وحدة الأراضي السورية وأمنها واستقرارها، بحسب بيان الرئاسة السورية.

ولفت وزير الخارجية السعودي إلى أنّ "المرحلة المقبلة تقتضي أن تعود العلاقة بين سوريا والدول العربية إلى حالتها الطبيعية".

وكشف وزير الخارجية السعودي، في وقت سابق، عن عمل عربي لصياغة حوار سيتم "لا محالة" مع دمشق، بالتشاور مع المجتمع الدولي، قائلاً إنّ "هناك حواراً من أجل عودة سوريا إلى الحضن العربي".

وتأتي زيارة وزير الخارجية السعودي لدمشق بعد أيام على دعوته نظيره السوري، فيصل المقداد، إلى زيارة الرياض، حيث وصل المقداد في 12 /أبريل إلى السعودية لأول مرة منذ أكثر من 12 عاماً، واجرى مباحثات تناولت سبل الوصول إلى حل سياسي للأزمة السورية، وتسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة في سوريا.

يُشار إلى أنّ العلاقات بين السعودية وسوريا تحسَّنت  إثر الزلزال الذي ضرب شمالي سوريا مطلع فبراير، إذ قامت السعودية بإرسال مساعدات إنسانية ومواد غذائية وطبية إلى المتضررين في سوريا.