إجلاء الدفعة الأولى من اليمنيين العالقين في السودان عبر سفينة سعودية

السياسية - Tuesday 25 April 2023 الساعة 05:13 pm
عدن، نيوزيمن:

أعلنت لجنة الطوارئ اليمنية في السودان، الثلاثاء، إجلاء الدفعة الأولى من اليمنيين العالقين جراء المواجهات العسكرية التي تشهدها عدة مدن سودانية منذ منتصف أبريل الجاري.

وقالت اللجنة في بيان نشره اتحاد الطلاب اليمنيين في السودان، "بحمد الله وفضله تتحرك الآن الدفعة الأولى من اليمنيين مغادرين ميناء بورتسودان إلى مدينة جدة ضمن بواخر المملكة العربية السعودية للإجلاء".

وأضافت: "بذات الوقت تستمر لجنة الطوارئ في عمليات النقل للطلاب والأسر اليمنية من مدينة الخرطوم والولايات إلى مدينة بورتسودان ليتم إجلاؤهم كدفع تالية".

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الخارجية اليمنية، في بيان نشرته وكالة (سبأ)، وصول قرابة 200 مواطن ومواطنة إلى مدينة بورتسودان.

وأضافت "إنها تتابع وصول مجموعات أخرى إلى مدينة بورتسودان، بعد مغادرتهم بأمان من العاصمة السودانية الخرطوم".

وأشارت الخارجية إلى أنه تم إجلاء قرابة 250 آخرين إلى مدينة مدني، وذلك في إطار استكمال الجهود اللازمة لنقل بقية المواطنين اليمنيين.

ولفتت إلى أنه وبموجب التوجيهات الحكومية لتوفير الاحتياجات اللازمة لنقل الطلاب وأبناء الجالية إلى مناطق آمنة وترتيب إجلائهم، فقد تم تعزيز السفارة اليمنية في الخرطوم بمبالغ مالية بحسب ما يقتضيه الوضع لاستكمال الإجراءات في هذا الجانب.

وكانت الحكومة شكلت لجنة طوارئ من وزارة الخارجية والسفارة بالتنسيق مع قيادة الجالية واتحاد الطلاب في السودان، لحصر اليمنيين المتواجدين هناك.

ومنذ 15 أبريل/ نيسان الجاري، تشهد عدد من ولايات السودان اشتباكات واسعة بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات "الدعم السريع" بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، راح ضحيتها المئات بين قتيل وجريح بينهم مدنيون.