بايدن يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة الأميركية 2024

العالم - Tuesday 25 April 2023 الساعة 05:44 pm
نيوزيمن، وكالات:

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، رسمياً ترشحه في انتخابات الرئاسة الأميركية 2024.

وقال في فيديو حمل عنوان "الحرية" نشر على حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء، "السؤال الذي نواجهه هو ما إذا كان لدينا في السنوات المقبلة مزيد من الحرية أم حرية أقل.. المزيد من الحقوق أم أقل".

وأضاف "هذا ليس وقت الشعور بالرضا عن النفس.. لهذا السبب أنا أرشح نفسي لإعادة انتخابي".

وتابع بايدن قائلا: "لقد واجه كل جيل من الأميركيين لحظة كان عليهم فيها الدفاع عن الديمقراطية.. دافعوا عن حرياتنا الشخصية.. دافعوا عن حق التصويت وحقوقنا المدنية. وهذه هي لحظتنا".

وختم بالقول: "دعونا ننهي هذه المهمة، وأنا أعلم أننا نستطيع".

وكان مصدران مطلعان قد قالا الخميس، لوكالة "رويترز": إن الرئيس الأميركي جو بايدن قد يعلن عن طريق رابط فيديو إطلاق حملة إعادة ترشحه في الانتخابات الرئاسية الثلاثاء، مما يمهد الطريق لمواجهة جديدة محتملة مع سلفه الجمهوري دونالد ترمب.

وجاء إعلان بايدن (80 عاماً) بعد أربع سنوات من إطلاق حملته الانتخابية في عام 2020. 

من جهته قال بايدن للصحفيين يوم الجمعة الماضي: "سنعلنها (الحملة) في وقت قريب نسبياً.. أخبرتكم أنني أعتزم الترشح مرة أخرى".

وعانى الرئيس الأميركي من انخفاض نسب التأييد له.

وأظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه رويترز/إبسوس الأحد، أن 39% فقط من الأميركيين راضون عن أدائه.

وفي أول تعليق له، اعتبر الحزب الجمهوري أن جو بايدن "منفصل عن الواقع" بعد إعلان الرئيس الديمقراطي قراره خوض الانتخابات الرئاسية الأميركية المقررة في 2024.

وقالت اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري: إن "بايدن منفصل عن الواقع لدرجة أنه بعدما تسبّب بأزمة تلو الأخرى، يرى نفسه جديراً بأربع سنوات إضافية".

وحذّرت من أنه في حال فوز بايدن "فالتضخم سيواصل ارتفاعه الصاروخي، معدلات الجريمة سترتفع، مزيد من مخدر الفنتانيل سيعبر حدودنا المفتوحة.. والعائلات الأميركية ستكون أسوأ حالاً".