وفد أبين القبلي إلى صنعاء.. ما علاقة عمان والحوثي بالوفد؟

تقارير - Tuesday 25 April 2023 الساعة 06:40 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

أثار وصول وفد قبلي من محافظة أبين إلى مناطق جماعة الحوثي لإطلاق سراح القائد العسكري اللواء فيصل رجب، الأسير لدى المليشيات الحوثية منذ بدء الحرب، جدلاً واسعاً حول توقيت الزيارة خصوصا وأن تأكيدات من فريق المفاوضين لدى الحكومة الشرعية قالت إن رجب ضمن المرحلة الثانية من عملية تبادل الأسرى المنتظر تنفيذها في الأسابيع القادمة.

ويرى ناشطون أن الزيارة للوفد القبلي الابيني تأتي لمحاولة التطبيع مع المليشيات الحوثية، خصوصا وأن من يقف خلف الوفد هي جهات دولية على علاقة مع مليشيات الحوثي ولا تخفي دعمها للمليشيات.

الوفد ووفقا لمصادر متعددة جاء بدعم وترتيب عماني وقد عملت ما يعرف بخلية مسقط الإخوانية والتي أصبحت أبرز مناصري جماعة الحوثي إعلاميا بتوجيهات عمانية على إثارة الزيارة والتغزل بقيادات الجماعة الحوثية وزعيمها عبدالملك الحوثي الذي وصفه القيادي في تنظيم القاعدة وأحد أبرز عناصر خلية مسقط عادل الحسني ب"أبو جبريل الحيدري".

ويرأس وفد ما سمي بقبائل أبين الشخصية القبلية "سالم الجنيدي"وهو أحد أقرباء "صالح أحمد سالم الجنيدي" محافظ محافظة أبين لدى حكومة المليشيات الحوثية، وجاءت الزيارة بترتيب من قبل المحافظ الجنيدي الذي يتواجد في صنعاء منذ سنوات طويلة وسبق أن زار الجبهات المحاذية للودر وجيشان.

ترتيب وتواجد المحافظ الحوثي الجنيدي للزيارة يضع ألف سؤال حول الزيارة ذات الغرض السياسي والتلميع للجماعة الحوثية في المحافظة التي تعد خاصرة الجنوب وأهم محافظاته المرتبطة بالعاصمة عدن.

ويسعى الحوثيون عبر وفد أبين إلى تفكيك وإرباك المشهد في الجنوب من الداخل وبداية لمشروع متكامل لنقل عناصر التوتر خلال المرحلة القادمة إلى الجنوب المحرر.

محاولات الجماعة الحوثية إرباك المشهد عبر أبين والوصول إلى داخل المحافظة عن طريق هؤلاء مصيرها الفشل، فالمحافظة عانت الأمرين من المليشيات في الحرب ودمرت مدنها وقتل المئات من أبنائها برصاص ومدافع الذراع الإيرانية. كما أن قادتها وعلى رأسهم الرئيس السابق عبدربه منصور هادي وشقيقه ناصر تعرضوا للاعتقال والإقامة الجبرية وخرج ناصر مؤخراً بعد أن قدمت قوات الحزام والمقاومة في محافظة الضالع أكثر من 50 أسيرا من المليشيات للإفراج عنه.

وكان عضو فريق التفاوض في الحكومة "ياسر الحدي" قد أكد في وقت سابق أن اللواء فيصل رجب ضمن المرحلة الثانية من تبادل الأسرى التي سيتم تنفيذها في الأسابيع القادمة. مشيرا إلى تعنت الذراع الإيرانية في إضافته للمرحلة الأولى التي تم تنفيذها نهاية شهر رمضان، كما أن رجب أجرى اتصالا بأسرته هذا الأسبوع وفقا لنجله ناصر وطمأنهم عن صحته.