بكين تتّهم الفلبين بتعمد وقوع مواجهة بين سفن في بحر الصين

العالم - Friday 28 April 2023 الساعة 07:46 pm
نيوزيمن، وكالات:

قالت الصين، الجمعة، إن حادثاً كاد يقع في بحر الصين الجنوبي بين سفينة تابعة لخفر السواحل الصينية وسفينة دورية فلبينية تقل صحافيين، نتج عن "عمل استفزازي متعمد".

واعتبرت ناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحافي دوري أن "دخول السفينة الفلبينية مياه ريناي جياو مع صحافيين على متنها، بهدف البحث عن مواجهة وإثارة ضجة إعلامية، كان عملاً استفزازياً".

جاء ذلك بعد أنّ قال خفر السواحل الفلبيني، الجمعة، إنه دخل في مواجهة مع سفن صينية قامت "بمناورات خطيرة" في بحر الصين الجنوبي، في أحدث حلقات سلسلة من المواجهات البحرية المتوترة بين البلدين.

ووقع الحادث بينما كان خفر السواحل ينفذ دوريات على مدى أسبوع في الممر المائي الاستراتيجي وفي الوقت الذي كان يزور فيه وزير الخارجية الصيني تشين قانغ، مانيلا في مطلع الأسبوع للقاء نظيره الفلبيني والرئيس فرديناند ماركوس الابن.

وقال خفر السواحل إنّ سفينة صينية "أجرت مناورات خطيرة" على بعد 45 متراً تقريباً من سفينة فلبينية، وأن سفينتين أخريين نفذتا "تكتيكات عدائية"، مما شكل "تهديداً كبيراً على سلامة وأمن السفينة الفلبينية وطاقمها"، وفق تعبيره.

يذكر أنّ الفلبين أجرت مؤخراً أوسع مناورات عسكرية مشتركة في تاريخها مع الولايات المتحدة، شارك فيها نحو 18 ألف جندي وتضمنت للمرّة الأولى إطلاق نار بالذخيرة الحية في بحر الصين الجنوبي.