الخلية الإنسانية.. تخفيف معاناة وصناعة فرحة

المخا تهامة - Sunday 07 May 2023 الساعة 09:40 am
المخا، نيوزيمن، فتح العيسائي:

على مدار أربعة أسابيع، تواصلت جهود الخلية الإنسانية التابعة للمكتب السياسي للمقاومة الوطنية، في عدد من المحافظات المحررة للتخفيف من معاناة المواطنين الذين يعيشون إحدى أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، نتيجةً للحرب المستمرة منذ ثمانية أعوام. 

ودشن عضو مجلس القيادة الرئاسي، رئيس المكتب السياسي للمقاومة الوطنية، العميد طارق صالح، الجمعة 31 مارس الماضي، حزمة مشاريع وبرامج إنسانية رمضانية وعيدية ودورية، استهدفت عشرات الآلاف من العائلات الفقيرة، والأطفال في مختلف المناطق المحررة. 

برامج الخلية 

وفي حين يواجه اليمنيون واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم، جاءت برامج الخلية الإنسانية التي يرعاها رئيس المكتب السياسي للمقاومة الوطنية وعضو مجلس القيادة الرئاسي العميد طارق صالح، لتزيح جزءًا من أعباء ما خلفته الحرب المستمرة منذ انقلاب جماعة الحوثيين على الدولة اليمنية. 

وفي إطار مساعيها للتخفيف من معاناة المواطنين، نفذت الخلية الإنسانية عبر فرقها الميدانية في مختلف مديريات محافظتي تعز والحديدة، مشروع إفطار الصائم الذي عمل على توزيع 5 آلاف وجبة يوميًا، من أصل 150 ألف وجبة إفطار طول أيام الشهر الفضيل. 

ونفذت الخلية الإنسانية بتوجيهات من العميد طارق صالح مشاريع إنسانية في عدد من المحافظات، إضافة لمشروع إفطار الصائم، مشروع إطلاق سراح المعسرين وتوزيع سلل غذائية إلى جانب مشروع كسوة العيد الذي يستهدف الأيتام والنازحين والمهمشين. 

وبالإضافة لبرنامج السلل الغذائية الذي نفذته الخلية في محافظات: تعز والحديدة ومأرب والجوف ومديرية قعطبة التابعة لمحافظة الضالع، يأتي مشروع كسوة العيد ضمن سلسلة المشاريع المعلن عنها، والذي استفاد منه 35 ألف طفل، في مديريات الساحل الغربي ومدينة تعز. 

كما عملت الخلية الإنسانية من خلال فرقها المنتشرة، على تنفيذ برنامج زكاة الفطر والذي استفادت منه ألف أسرة معدمة وفقيرة في الحديدة وتعز، إلى جانب برنامج المعسرين، الذي يهدف إلى دفع الدية عن عدد من المعسرين في السجون بعد قضاء الفترة المحكوم عليهم في السجن. 

حضور إنساني 

الأزمة الإنسانية التي يعاني منها اليمنيون منذ أكثر من ثمانية أعوام، خلفت حالة من انعدام الأمن الغذائي، إضافة لتقليص القدرة الشرائية لدى المواطنين الذين وجدوا أنفسهم أمام غلاء فاحش في أسعار السلع الأساسية. 

وفي ظل امتداد الإزمة المستمرة منذ سنوات، كرست الخلية الإنسانية جهودها للتخفيف من معاناة الأهالي في المحافظات المستهدفة خلال الشهر الفضيل وعيد الفطر المبارك، إذ أسهمت عبر برامجها في صناعة بهجة العيد لدى الأسر الفقيرة والأطفال اليتامى، بالإضافة لإسهاماتها في تقديم المعونات الغذائية والمالية لمرضى الفشل الكلوي والمعسرين المرميين خلف قضبان السجون. 

وفي هذا السياق، تقول أم عمار –اسم مستعار– المقيمة في مدينة تعز إن: "الخلية الإنسانية صنعت سعادة طفليها اليتيمين في لحظة كانت ظروفها المادية لا تسمح لها بشراء كسوة العيد". 

وأضافت أم عمار التي توجهت بالشكر لرئيس المكتب السياسي عضو المجلس الرئاسي العميد طارق صالح عبر حديثها لـ"نيوزيمن": "مثلت المساعدات الغذائية التي قدمتها لنا الخلية الإنسانية انفراجة لهمومنا خلال شهر رمضان الفضيل وعيد الفطر المبارك". 

وأوضحت: "قدمت الخلية الإنسانية كسوة العيد لطفلي ذي الـ10 أعوام وطفلتي ذات الـ8 سنوات اللذين فقدا والدهما إثر تعرضه لطلقة قناص حوثي أثناء ذهابه للعمل عام 2019م في حي صالة". 

واختتمت بالقول: "شكرًا للعميد طارق صالح على هذه اللفتة الكريمة ودعمه للفقراء والمحتاجين وقربه من مجتمعه كبارًا وصغارًا، وشكرًا لجهود الفرق الميدانية للخلية الإنسانية على ما قدموه لنا خلال فترة تنفيذ مشاريعهم".