تمديد الهدنة وإيصال المساعدات.. محور المباحثات السودانية بجدة

العالم - Monday 08 May 2023 الساعة 07:29 pm
نيوزيمن، وكالات:

قالت وزارة الخارجية السعودية الاثنين، إن مباحثات ممثلي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع التمهيدية تتواصل في جدة.

وأضافت الوزارة في بيان نشر على صفحتها في تويتر، الإثنين، إن الجيش السوداني والدعم السريع يبحثان في جدة تسهيل وصول المساعدات.

وتابعت: إن المباحثات السودانية ستستمر لأيام حتى الوصول لوقف فعال لإطلاق النار.

وعلى صعيد متصل أفاد مصدر دبلوماسي سعودي مطلع على مفاوضات الأطراف السودانية في جدة، الاثنين، بأنّ مفاوضات وقف إطلاق النار بين الطرفين المتحاربين، الجيش السوداني وقوات "الدعم السريع"، "لم تحرز تقدما كبيراً"، ما يضعف الآمال في التوصل لوقف سريع للاقتتال في هذا البلد.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن الدبلوماسي السعودي قوله: إنّ "المفاوضات لم تحرز تقدماً كبيراً حتى الآن"، مضيفاً إنّ "وقفاً دائماً لإطلاق النار ليس مطروحاً على الطاولة"، وإنّ "كل جانب يعتقد أنه قادر على حسم المعركة".

وكانت واشنطن والرياض أعلنتا ليل الجمعة - السبت، "بدء محادثات أولية" في جدة بين طرفي الصراع وحضّتاهما على "الانخراط الجاد" فيها للتوصل إلى "وقف لإطلاق النار وإنهاء النزاع".

وأرسل قائد الجيش الفريق أول عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات "الدعم السريع"، محمد حمدان دقلو المعروف بـ"حميدتي" ممثلين عنهما إلى مدينة جدة، السبت، لعقد مباحثات وصفتها واشنطن والرياض بـ"المحادثات الأولية".

وكان الجيش السوداني قد ذكر في وقت سابق، أنّ وفده إلى المفاوضات "لن يتحدث سوى عن الهدنة، وكيفية تنفيذها بالشكل المناسب لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية".

وفيما أكّد الجيش أنّ البحث سيتناول الهدنة التي تمّ التوصل إليها وتجديدها أكثر من مرة، لكن من دون أن يتم الالتزام بها، شكر قائد قوات "الدعم السريع" السعودية "لاستضافتها هذه المحادثات".

والأحد، وصل مفوّض الأمم المتّحدة للشؤون الانسانية، مارتن غريفيث، إلى جدة بهدف لقاء ممثلي طرفي النزاع، وبحث القضايا الإنسانية المتعلقة بالسودان، وفق ما ذكرت إري كانيكو، المتحدثة باسم غريفيث لـ"فرانس برس".

فيما أفاد مسؤول ثانٍ في الأمم المتحدة للوكالة نفسها، الإثنين، أنّ "غريفيث طلب الانضمام للمفاوضات"، مشيراً إلى أنه "لم تتم الموافقة على طلبه بعد".

وتطرّق وزارء الخارجية العرب خلال اجتماعهم الاستثنائي، الأحد، في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة -لبحث عودة سوريا إلى الجامعة- إلى تطورات الملف السوداني.

وقال الأمين العام للجامعة، أحمد أبو الغيط إنّ المفاوضات بين طرفي النزاع "تستحق الدعم، وأكرر مناشدتي بالتمسك بهذه الفرصة".

وتلقى أبو الغيط رسالة من القوى المدنية في السودان تطلب إليه "التواصل الفوري مع قيادات القوات المسلحة والدعم السريع لحثها على وقف القتال كأولوية رئيسية".

 وحذّر أبو الغيط من أن يتحول الصراع الحالي إلى "جولة أولى في حرب تقسم السودان إلى أقاليم متناحرة، وتجعل منه ساحة لمعارك تهدد وجوده".

هذا وتتواصل المواجهات بين طرفي الصراع في الخرطوم وعدة مدن سودانية أخرى رغم الهدنة الأخيرة المعلنة بالتزامن مع مفاوضات جدة. 

وأسفرت المعارك المستمرة منذ 22 يوما عن سقوط 700 قتيل وخمسة آلاف جريح، حسب بيانات موقع النزاعات المسلحة ووقائعها (أيه سي إل إي دي)، فضلا عن نزوح 335 ألف شخص، ولجوء 115 ألفا إلى الدول المجاورة، وسط تحذيرات للأمم المتحدة من إمكانية أن يعاني 19 مليون شخص من الجوع وسوء التغذية خلال الأشهر المقبلة.