الجوف أكثر المحافظات اليمنية ارتفاعاً في أسعار المواد الغذائية

إقتصاد - Sunday 28 May 2023 الساعة 03:39 pm
الجوف، نيوزيمن، خاص:

أظهرت نشرة السوق والتجارة في اليمن مارس 2023، أن محافظة الجوف أكثر المحافظات اليمنية ارتفاعاً في أسعار المواد الغذائية الأساسية، وسجلت زيادة في الأسعار بنسبة 91٪ عن العام الماضي و242% مقارنة بما قبل 5 سنوات وهي الأعلى على مستوى البلاد.

وقالت النشرة التي تجمع بيانات أسعار السلع في 120 سوقاً في اثنتين وعشرين محافظة يمنية بشكل أسبوعي، إنه عند مقارنة متوسط الخمس سنوات، فإن الزيادة في تكلفة سلة الغذاء، ارتفعت في مناطق الحكومة الشرعية أكثر من الضعف بنسبة 127٪.

وأرجعت نشرة السوق والتجارة في اليمن، الصادرة عن منظمة الفاو في 18 مايو الجاري، الزيادة في تكلفة سلة الغذاء في الجوف إلى استمرار القتال البري في منطقة الجوف الذي عطل التجارة والإمدادات.

وفي شهر مارس كانت أسعار دقيق القمح في عام 2023 مستقرة نسبياً في جميع أنحاء البلاد باستثناء ارتفاع الأسعار بنسبة 7٪ في الجوف و17٪ في عمران، ومقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، ارتفعت أسعار القمح في محافظة الجوف بنسبة 133%.

وبحسب النشرة فإن أسعار الحبوب الأساسية بما في ذلك دقيق القمح والحبوب كانت على اتجاه ارتفاع متزايد في السنوات الأربع الماضية وهي الآن أكثر من الضعف.

تعتمد اليمن بشكل كبير على الواردات من أجل إمداداتها الغذائية الأساسية، وعادة ما يتم تلبية 90-95 في المائة من القمح الأساسي و100 في المائة من متطلبات الأرز من خلال الواردات.

ظلت أسعار الأرز مستقرة نسبيًا أو انخفضت على أساس شهري في معظم الأسواق خلال شهر مارس 2023، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ارتفعت أسعار الأرز، أعلى زيادة في الجوف بنسبة 96٪.

فيما ظلت أسعار زيت الطهي مستقرة بشكل عام خلال شهر مارس 2023 مقارنة بالشهر السابق في معظم أسواق البلاد باستثناء ارتفاع طفيف في مأرب 9٪ و24 في المائة في الجوف، وعند مقارنتها بمتوسط مستويات الخمس سنوات؛ زادت في محافظتي الجوف والمهرة بنسبة 335٪.   

وكانت أسعار الحبوب العالمية في اتجاه هبوطي في الأشهر الخمسة الماضية حتى مارس 2023؛ وانخفض مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 5.6 في المائة عن فبراير و18.6 في المئة أقل من العام الماضي. 

وبينت النشرة السعرية أن أسعار القمح والأرز في الأسواق ارتفعت في مناطق الحكومة الشرعية بسبب انخفاض قيمة العملة على الرغم من الانخفاض في أسواق الحبوب العالمية.

وأشارت النشرة إلى أنه على الرغم من ارتفاع أسعار الوقود عما كانت عليه قبل عام ومتوسط الخمس سنوات على مستوى البلد، إلا أنها ظلت مستقرة نسبياً في الربع الأول من عام 2023 باستثناء القفزات في أسواق الخطوط الأمامية المتأثرة بالصراع في محافظات مارب وتعز والجوف.

وسجلت أسعار الديزل في مارس 2023 زيادة بنسبة 21 في المائة في مأرب، وقفزت بنسبة 3-4 في المائة في أجزاء من تعز والجوف.