تأمل منافسة بوينغ وإيرباص.. إقلاع أول طائرة ركاب صينية الصنع

العالم - Sunday 28 May 2023 الساعة 05:02 pm
نيوزيمن، وكالات:

أقلعت أول طائرة ركاب صينية الصنع من طراز "سي 919" الأحد، في رحلتها التجارية الأولى، مما يمثل نقلة نوعية للصين الساعية لمنافسة الغرب في هذا المجال.

وتأمل بكين أن تنافس طائرتها "سي 919" الطرازات الغربية الشهيرة مثل: "بوينغ 737 ماكس" و"إيرباص إيه 320".

وتم تسليم الطائرة الأولى من طراز "سي 919" التي تتسع ل164 راكبا رسميا إلى شركة "ايسترن ايرلاينز" في ديسمبر.

واستثمرت الصين بكثافة لإنتاج هذه الطائرة محليا في إطار سعيها لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال التقنيات الرئيسية.

ويتم تصنيع الطائرة من قبل شركة الطيران التجاري الصينية "كوماك" المملوكة للدولة، ولكن الكثير من مكوناتها تأتي من خارج البلاد.

وأكد  مدير التسويق والمبيعات في كوماك  تشانغ تشاوغانغ لوكالة الأنباء شنيخوا، أن الرحلة هي تدشين للطائرة "سي 919" التي قال إنها "ستتحسن إذا صمدت أمام اختبار السوق".

واعتبارا من الاثنين، ستطير "سي 919" بين شنغهاي ومدينة تشنغدو الجنوبية الغربية، حسب ما ذكرت قناة "سي سي تي في"

التلفزيونية الرسمية.

وكان نائب المدير العام ل"كوماك" تشانغ يوجين صرح في يناير لصحيفة "ذا بايبر" الصينية أن الشركة قد تسلمت أكثر من 1200 طلبية لشراء "سي 919".

وقال: "إن كوماك تخطط لزيادة طاقتها الإنتاجية السنوية إلى 150 طائرة في غضون خمس سنوات".

وتعد دول قارة آسيا والصين تحديدا أهدافا رئيسية لشركتي إيرباص الأوروبية ومنافستها الأميركية بوينغ اللتين تتطلعان إلى الاستفادة من الطلب المتزايد على السفر الجوي من الطبقة المتوسطة الصينية.

وأعلنت إيرباص الشهر الماضي أنها ستضاعف طاقتها الإنتاجية في الصين، ووقعت اتفاقا لبناء خط تجميع نهائي ثان لطائرة "اي 320" في تيانجين.

وافتتح أول موقع لتجميع الطائرات في المدينة في 2008، ويقوم بإنتاج أربع طائرات "اي 320" شهريا، بينما تأمل إيرباص بزيادة ذلك إلى ست طائرات شهريا بحلول نهاية العام.