إسبانيا تواجه كرواتيا في نهائي النسخة الثالثة من بطولة دوري الأمم الأوروبية

رياضة - Sunday 18 June 2023 الساعة 10:37 am
عدن، نيوزيمن:

يخوض اليوم الأحد منتخبا إسبانيا وكرواتيا المباراة النهائية للنسخة الثالثة من دوري الأمم الأوروبية في روتردام، مباراة هامة لمنتخبين يطمحان لإحراز لقب غائب عن خزائنهما. 

منتخب إسبانيا كان قد حقق فوزًا هامًا وتاريخيًا على حساب إيطاليا بنتيجة 2-1، في الدور نصف النهائي للبطولة. 

كرواتيا بدورها واصلت التعملق على مستوى البطولات الدولية في السنوات الأخيرة بعد أن حازت وصافة كأس العالم 2018 والمركز الثالث في كأس العالم 2022، ها هي تضمن الذهب أو الفضة في بطولة قارية هامة هي دوري الأمم الأوروبية.

وكان رفاق لوكا مودريتش قد نجحوا في تحقيق فوز غال على هولندا بين أرضها ووسط جماهيرها بنتيجة 4-2 ليضربوا موعدًا مع الماتادور في النهائي.

وحقق منتخب البرتغال الفوز في النسخة الأولى من بطولة دوري الأمم الأوروبية، بعد أن حقق الفوز على هولندا في المباراة النهائية بهدف دون رد.

فيما حقق منتخب فرنسا لقب النسخة الثانية من البطولة، حيث فاز على منتخب إسبانيا في النهائي بنتيجة 2-1.

يغيب الماتادور الإسباني عن التتويج بالألقاب لمدة 11 عاما، وتوج منتخب إسبانيا بلقب اليورو في 2012 على حساب إيطاليا، وغاب بعد ذلك عن منصات التتويج حتى الآن.

ويدير المباراة النهائية طاقم حكام ألماني مكون من الحكم فيليكس زواير، وسيتولى ماركو فريتز مسؤولية حكم الفيديو المساعد (VAR)، وسيعاونه سفين جابلونسكي كمساعد أول، بالإضافة إلى الإنجليزي ستيوارت أتويل كمساعد ثان.

وأكد المدير الفني لمنتخب إسبانيا، لويس دي لا فوينتي، أن نهائي النسخة الثالثة من دوري الأمم الأوروبية، بين إسبانيا وكرواتيا بين "أفضل لاعبين في أوروبا حتى يومنا هذا"، لكنه أعرب عن ثقته في القدرات "البدنية" و"العقلية" لفريقه ليتوج بطلا.

وأكد في المؤتمر الصحفي الرسمي، عشية اللقاء: "أرى المباراة النهائية متكافئة للغاية. كل فريق له خصائصه، و(يتمتع) بجوانب إيجابية وأخرى تحتاج الصقل".

وأردف: "لكنه نهائي بين فريقين عظيمين، أفضل فريقين في أوروبا اليوم. إزاء هذه المواجهة، سوف نستغل أسلحتنا". 

في الجهة المقابلة أكد زلاتكو داليتش، مدرب منتخب كرواتيا، أن المنتخب الإسباني "لم يتغير كثيرا" مع لويس دي لا فوينتي، ولكنه أبدى قناعته بامتلاك أسلحة تجعله يتغلب عليه في نهائي دوري الأمم الأوروبية. 

وقال داليتش خلال المؤتمر الصحفي: "ستكون مباراة صعبة ولكننا سنبذل خلالها أقصى جهدنا مهما حدث، نحن مستعدون لأي سيناريو، لقد خضنا 6 لقاءات وصلنا فيها للأشواط الإضافية وركلات الترجيح وفزنا في 6 منها، وهو ما يظهر القوة الذهنية وشخصية فريقي".

وأضاف: "لقد شاهدت المباريات الـ3 للمدرب لويس دي لا فوينتي، وإسبانيا لم تتغير كثيرا مع المدرب الجديد. لديه لاعبون يمتازون بالسرعة والجودة ويهيمنون سريعا على الاستحواذ على الكرة". 

وفي مباراة تسبق في انطلاقتها المباراة النهائية بين إسبانيا وكرواتيا، يلتقي منتخب إيطاليا، عصر اليوم الأحد، مع خصمه هولندا على ملعب "دي غرولش فيست" في مباراة تحديد صاحب المركز الثالث في بطولة دوري الأمم الأوروبية.

ويتفوق منتخب إيطاليا على نظيره الهولندي في تاريخ مواجهات المنتخبين أوروبيا، حيث التقى المنتخبان 23  مرة، وفاز منتخب إيطاليا في 11 مباراة، بينما فاز منتخب هولندا في 3 مباريات وانتهت 9 مباريات بالتعادل.

وسجل المنتخب الإيطالي في شباك هولندا 33 هدفًا، بينما أحرز لاعبو منتخب هولندا في شباك إيطاليا 23 هدفًا.

وفي آخر مباراة جمعت الفريقين، لم يتمكن واحد من المنتخبين من تحقيق الفوز، واَكتفى كلًا منهما في الخروج بنقطة صعبة من فم الأسد، وذلك؛ بعد أن اَنتهت؛ بنتيجة التعادل الإيجابي؛ هدف وحيد لكل منتخب، وكان هذا اللقاء؛ ضمن منافسات الجولة الرابعة؛ من عمر دور المجموعات في النسخة الثانية من بطولة دوري الأمم الأوروبية؛ عام 2020.