نفاد الوقود يوقف محطات توليد الكهرباء في أبين

الجنوب - Monday 19 June 2023 الساعة 07:22 pm
أبين، نيوزيمن، خاص:

توقفت معظم محطات توليد الطاقة الكهربائية في محافظة أبين عن العمل جراء نفاد الوقود وفقاً لما أفاد به المتحدث الرسمي لإدارة كهرباء أبين إيهاب المرقشي.

وأوضح المرقشي، في بلاغ صادر عنه، أن نفاد وقود محطات كهرباء أبين أدى إلى انقطاع تام للتيار الكهربائي عن مديريات أبين، مشيرا إلى أنه وفي حالة لم يتم تغذية المحطات بالوقود ستشهد المحافظة انقطاعا مستمرا للتيار الكهربائي.

وأشار إلى أن قيادة المؤسسة على تواصل مستمر بالجهات المعنية بشأن منحة الوقود، من أجل توفير كميات إسعافيه لإعادة تشغيل المحطات وتوليد التيار لمنازل المواطنين.

وأوضح عدد من أبناء مديريتي زنجبار وخنفر، أن التيار الكهربائي منقطع منذ ساعات طويلة دون أية بوادر أو أنباء عن إعادته خلال الساعات القادمة. مشيرين إلى أن الانقطاع يفاقم من معاناة المواطنين، خصوصا المرضى جراء اشتداد الحرارة والرطوبة.

من جانبه دعا الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة أبين مهدي الحامد، الحكومة إلى سرعة تعزيز احتياج توليد الطاقة من توفير مادة الديزل وسرعة استكمال إجراءات وتنفيذ مشروع الطاقة الشمسية 10 ميجا ومشروع محطة كهرباء 30 ميجا زنجبار لحل أزمة توفير خدمات التيار الكهربائي لتحسين خدمات الكهرباء وتخفيف الضغط على محطات الطاقة ورفع معاناة المواطنين.

وأشار خلال لقائه مدير عام مؤسسة كهرباء أبين، محمود مكيش، إلى أن هذه أبرز التحديات التي تواجه كهرباء أبين وأثرت سلبا على ازدياد ساعات الانطفاء التي زادت من معاناة المواطنين، خاصة كبار السن والمرضى. مطالباً مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء بمضاعفة الجهود لإدارة الأزمات الراهنة التي تتعرض لها المؤسسة، سواء في نقص مادة الديزل أو حجم الطلب على الطاقة التوليدية بما يسهم في تخفيف معاناة المواطنين الخارجة عن إطار المؤسسة وإمكانياتها.

من جانبه أكد مكيش أن محطات التوليد بأبين تفتقد أهم عوامل استقرار التيار الكهربائي ومنها عدم توفر مادة الديزل وثبات تشغيل خط عدن أبين، لافتا أن هذه العوامل تؤرق المؤسسة العامة للكهرباء لتغطية احتياج التوليد لمديريتي زنجبار وخنفر، مشيرا أن ارتفاع الأحمال يشكل عبئا كبيرا على المؤسسة والطاقة التوليدية تبلغ 30 ميجا في حال أن سد الاحتياج يتطلب توليد طاقة أكثر بقوة 70 ميجا.