"أنا ذكي" يستعد لتدشين فعالياته مع أبرز مخترعي ومبتكري أبين

الجنوب - Tuesday 20 June 2023 الساعة 05:10 pm
أبين، نيوزيمن، هبه البهري:

يستعد معرض "أنا ذكي" لتدشين فعالياته في الـ22 من الشهر الجاري، في مدينة جعار بمحافظة أبين الذي فتح المجال لمشاركة المخترعين اختراعاتهم في منافسة على تمويله على أرض الواقع.

تجهيز معرض "أنا ذكي" يأتي بالتعاون مع الأستاذة هدى اليافعي رئيسة مؤسسة انهض للتنمية والتمكين، والجمعية الوطنية للبحث العلمي، وسيقام الحفل من الساعة الثامنة صباحاً حتى الثانية عشرة ظهراً، في خنفر جعار حي المثلث الجنوبي أمام استراحة المسبح، وقدمت هدى اليافعي الدعوة لكل من المجلس الانتقالي الجنوبي والسلطات الحكومية.

وهي فعالية لتحفيز وتشجيع الناشئين من الشباب ومن لديه اختراع وابتكار ينفع به الناس والدولة، في مجال توفير البديل الآمن والمستدام من غاز الطبخ المنزلي وتخفيف شدة الحر في ظل انقطاعات الكهرباء المتواصلة. 

الفرن الذكي 

أحد الاختراعات التي ستشارك في الفعالية هو اختراع للمهندس رامي المليح، عبارة عن "الفرن الشمسي"، حيث تم طهي السمك في فيديو تجريبي بدون زيت نهائيا ومع ذلك ذاب الزيت الذي في السمك نفسه وأعطى نكهة وطعما لذيذ.

ويعتبر الفرن الشمسي توفيرا لقيمة الغاز المنزلي، وتوفيرا للمال الذي يشترى به الزيت، وتوفيرا للصحة بدل الأدوية.

الجرس الذكي 

أما المهندس الزراعي المدرس عبدالله المشهور ابتكر جرس إنذار متعدد الأغراض "الخزنة الذكي"، عبارة عن خزنة أموال تصدر رنينا في حال تم فتحها من غير مالكها، وممكن مشاركة في مكان وضع الخزنة أو المنزل كامل أو حتى غرفة الحراسة. 

تخفيف الحرارة 

من جانبه نفذ طالب الهندسة الميكانيك عبدالرحمن قحطان تجربة عملية لتخفيف درجة الحرارة في المنازل، عقب تأكيده وتطبيقه العملي لنظرية ثبات درجة الحرارة على عمق 4 أمتار في مستوى 24 صيفاً و21 شتاءً.

وعبر أنابيب بلاستيكية سيتم سحب الهواء إلى أنابيب نحاسية موصلة تحت الأرض بعمق أربعة أمتار لعملية التبادل الحراري وتبريد غرف المنزل.

أبناء أبين أثبتوا عبر هذه الاختراعات الصديقة للبيئة والمفيدة للمجتمع والتي تعتبر حلولاً لمشكلات عدة نشأت عقب الحرب، أنهم بحاجة فقط إلى رعاية وتمويل واهتمام من الدولة للنهوض بالمحافظة وبقية المحافظات عبر أبنائها بمعدات بسيطة غير مكلفة بادرت فيها اليافعي في ظهورها إلى العلن، في وقت تُهدر فيه أموال الدولة على مرتبات المسؤولين بالعملة الصعبة..