المنتخب العراقي يتوج بلقب بطولة غرب آسيا تحت 23 عامًا

رياضة - Wednesday 21 June 2023 الساعة 09:07 am
عدن، نيوزيمن:

توج المنتخب العراقي بلقب بطولة غرب آسيا تحت 23 عامًا، بعد تغلبه على منافسه الإيراني بركلات الترجيح (5-4)، بعد التعادل في الوقت الأصلي (1-1)، في المباراة النهائية التي لعبت على ملعب المدينة الدولي ببغداد، أمام أنظار أكثر من 30 ألف من أنصار أسود الرافدين. 

تقدم المنتخب الإيراني أولاً في الدقيقة 32 عن طريق حسين جوزدري، وتمكن حسين عبد الله لاوندي من إدراك التعادل للعراق في الدقيقة 45+2.

وذهب المنتخبان إلى خوض ركلات الترجيح التي ابتسمت لأسود الرافدين بنتيجة (5-4)، لينجحوا في خطف اللقب الأول في تاريخهم بهذه البطولة.

وهيمن لاعبو المنتخب الأولمبي العراقي، على الجوائز الفردية لبطولة غرب آسيا تحت 23 عاماً، ونال مهاجم العراق حسين عبدالله لاوندي، جائزة هداف البطولة برصيد 3 أهداف.

ومنحت جائزة أفضل لاعب لقائد أسود الرافدين منتظر محمد كنوش، بعد المستويات المبهرة التي قدمها طوال مباريات البطولة، كما نال ايضاً جائزة الأفضل في المباراة النهائية. 

وتم اختيار العراقي كميل سعد لطيف، كأفضل حارس مرمى بالبطولة، بعد مساهمته الفعالة في تتويج المنتخب بلقبه الأول.

وبارك رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، لمنتخب العراق الأولمبي بعد فوزه على نظيره الإيراني وتتويجه بلقب غرب آسيا تحت 23 عامًا، وذكر السوداني في تهنئته عبر "تويتر": "نبارك لشعبنا العراقي بفوز منتخبنا تحت 23 عامًا ببطولة غرب آسيا للمنتخبات الأولمبية، بعد أن قدموا أداءً بطوليًا، استحقوا من خلاله التتويج".

وأضاف: "هذا التتويج جاء بمساندة الجماهير الرياضية التي عكست عبر تشجيعها الواعي، الصورة المعبرة عن العراق المحب للحياة والسلام".

وختم: "نشكر جميع المنتخبات على المشاركة والحضور إلى العراق ونتمنى لهم حظًّا أوفر".

وكانت الجماهير العراقية قد ملأت ملعب المدينة الدولي بالعاصمة بغداد، بوقت مبكر، وعلى الرغم من امتلاء ملعب المدينة بالجماهير التي فاقت أعدادها الـ30 ألفاً من أنصار أسود الرافدين، إلا أن أعدادا كبيرة بقيت في محيط الملعب ولم يسمح لها بالدخول.

كما توافد إلى مقصورة ملعب المدينة الدولي عدد كبير من نجوم المنتخب العراقي القدامى إلى جانب نخبة من المدربين البارزين، لمساندة كتيبة راضي شنيشل، الذي نجح بتحقيق الفوز وحصد لقب البطولة لأول مرة في تاريخه.

جدير بالذكر أن المنتخب اليمني الأولمبي كان من ضمن المنتخبات الـ12 المشاركة في البطولة، لكن غادر البطولة من دور المجموعات، حيث لم يتمكن من التأهل إلى الدور نصف النهائي، بعدما احتل المركز الثاني في مجموعته برصيد 3 نقاط، بعد السقوط أمام عمان في المباراة الأولى بثلاثية نظيفة، ومن ثم الفوز على لبنان بنتيجة 1/2.