فورين بوليسي الأمريكية: إنهاء الصراع في اليمن لا يزال بعيد المنال (ترجمة)

تقارير - Tuesday 27 June 2023 الساعة 08:39 pm
عدن، نيوزيمن، ترجمة خاصة:

اعتبرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، أن الوعد الأكبر للتطبيع بين إيران والسعودية هو السلام في اليمن، موضحة أن السعوديين يريدون إنهاء تدخلهم العسكري ويسعون للحصول على مساعدة من طهران التي أصبحت راعية لخصوم الرياض، الحوثيين. 

وأكدت المجلة في تقرير لها -ترجمه "نيوزيمن"- أنه حتى الآن، لم يكن لهذا التطبيع تأثير كبير على الوضع على الأرض، بسبب استمرار تعنت الحوثيين والذين لا يزالون عقبة رئيسة أمام تحقيق سلام شامل باليمن.

وقالت المجلة الأمريكية: صحيح هناك وقف لإطلاق النار، ويمكن للسفن تفريغ المساعدات والبضائع في الموانئ التي كانت مغلقة في السابق، ومطار العاصمة اليمنية صنعاء بات مفتوحاً، لكن إنهاء الصراع في اليمن لا يزال بعيد المنال إلى حد كبير، لأن الحوثيين ظلوا متعنتين. ربما سيتغير ذلك، وربما يكون نتيجة الحوار الجديد بين الحكومتين السعودية والإيرانية، لكن من الصعب حتى الآن القول بأن مسار اليمن قد تحسن بشكل ملحوظ نتيجة للاتفاق.

وأشار تقرير "فورين بوليسي" إلى أن الوضع في أماكن أخرى من الشرق الأوسط لا يبدو أفضل، فبعد ثلاثة أسابيع فقط من اتفاق السعوديين والإيرانيين، هاجم وكلاء إيران القوات الأمريكية في سوريا، وأدى ذلك إلى مقتل متعاقد أمريكي وإصابة العديد من الجنود الأمريكيين". 

وقالت المجلة: يستهدف عملاء إيران بشكل روتيني ما يقرب من 900 جندي أمريكي (وعدد غير معروف من المتعاقدين الأمريكيين) في سوريا، ولكن كان من المفترض أن يكون لاستئناف العلاقات بين السعودية وإيران آثار مفيدة على التوترات في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

أضاف التقرير: عندما تم الإعلان عن اتفاق بين السعودية وإيران لاستئناف العلاقات الدبلوماسية في 10 مارس، رحب به العديد من المسؤولين والمعلقين الأمريكيين، على الرغم من أن الصفقة التي رعتها الصين كانت بمثابة ضربة واضحة لمكانة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وقالت المجلة، في ختام تقريرها: في الشرق الأوسط -وتحديداً اليمن ولبنان وسوريا والعراق- لم يتمكن السعوديون من طرد الإيرانيين، الذين عززوا أو وسعوا نفوذهم في جميع هذه البلدان الأربعة في السنوات الأخيرة.