التسوق الإلكتروني بديل الأسواق التقليدية وباب رزق لليمنيات

إقتصاد - Friday 30 June 2023 الساعة 05:38 pm
عدن، نيوزيمن، هبة البهري:

انتعشت الأسواق الإلكترونية في العاصمة عدن خاصة وبقية المناطق المحررة بشكل كبير بسبب غلاء السلع، في الوقت ذاته فتحت باب رزق للعديد من النساء وربات البيوت.

أدى غلاء الأسعار في عموم الأسواق إلى عزوف الناس عن الشراء منها والاتجاه إلى المواقع الإلكترونية للتسوق، حيث يمكن العثور على المنتجات بأسعار أقل وجودة أعلى.

وبعد أن فقدت الأسواق المرونة في تحديد الأسعار بسبب انهيار الريال اليمني وارتفاع إيجارات المحلات وأعباء الضرائب خلاف أسعار السلع المستوردة وفارق الصرف بين العملات لجأ الناس خاصة في المواسم مثل العيدين إلى الطلب عبر المواقع الإلكترونية.

باب رزق 

ازدياد الطلب الإلكتروني فتح باب رزق لعشرات النساء من باب منازلهم بالتعاون مع تجار أو محلات توصيل كالسعودية لاستلام طلبات الزبائن وارسالها إلى اليمن عبر الباصات بقيمة أقل. 

ومرونة خدمات المواقع الإلكترونية سمحت في تضخم الطلب عليها فموقع “SHEIN” يسمح بتخفيضات في حال الطلبات الكثيرة خلاف العروض المقدمة المحفظة لكل من يطلب من الموقع. 

ميزة أخرى كثفت الطلبات من المواقع أن الزبون يدفع فقط قيمة السلعة والموضح سعرها في الموقع دون أي تكاليف أخرى كالشحن أو غيره..

تقول ندى أحمد، إحدى التاجرات عبر موقع "SHEIN” ومواقع أخرى مثل "IHERB”، إن الطلب على السلع متزايد بسبب جودتها وأسعارها المنافسة كلياً للأسواق المحلية وتعدد السلع التي لا تتوفر محليًا أيضا.

وتضيف، حتى طلب الأدوية والمكملات والفيتامينات بات الطلب عليه متضخما بسبب فارق السعر المهول وأنه المنتج الأصلي من الشركات الأم بين المواقع والصيدليات المحلية أو حتى محلات بيع المكملات والفيتامينات.

أرقام وتحديات 

وفي تقرير حديث صادر عن مركز "ارتقاء للأبحاث والدراسات" في اليمن توقع أن يصل حجم التجارة الإلكترونية في اليمن إلى 77 مليون دولار بحلول عام 2023، وهو ما يشير إلى نمو كبير في هذا القطاع.

وأشارت الأرقام إلى أن القطاعات الرئيسية التي تشهد نمواً في التجارة الإلكترونية في اليمن هي الأدوات المنزلية والإلكترونية، والملابس والإكسسوارات، والأجهزة الرياضية واللياقة البدنية، والمواد الغذائية والمشروبات.

وعلى الرغم من نمو هذا القطاع في اليمن، إلا أن التحديات الرئيسية التي تواجه القطاع تشمل قلة الوعي الرقمي والصعوبات المالية واللوجستية في توصيل المنتجات والخدمات إلى المستهلكين في جميع أنحاء البلاد.