نجاح زراعة العنب "العاصمي" في أبين

الجنوب - Saturday 08 July 2023 الساعة 09:33 am
أبين، نيوزيمن، عبدالله البحري:

بعد عامين بدأ المزارع منير إبراهيم يحيى النجم، من أبناء محافظة أبين، جنوب اليمن، بدأ بجني ثمار شجرة العنب "العاصمي النوع الأحمر" التي استقدمها من محافظة صعدة شمال البلاد.

المزارع نجح في عملية زراعة الشجرة في مزرعته الواقعة في منطقة الديو بمديرية خنفر، بعد جهد كبير من العناية والرعاية أصبحت الشجرة بشكل كبير وبدأت بإنتاج العنب الأحمر ولكن هذه المرة من محافظة أبين وليس من صعدة أو أي منطقة باردة في اليمن.

وفي حديثة ل"نيوزيمن" يقول المزارع منير إبراهيم: عملية زراعة العنب الأحمر في منطقة حارة تعد أمرا صعباً، إلا أنه تحقق بعد استقدام إحدى الأشجار من صعدة المعروفة ببرودة طقسها، وعنايتها على مدى عامين.

وأضاف: اليوم أصبحت الشجرة تنتج عناقيد العنب في فصل الصيف الحار المعروف في محافظة أبين، وهذا قلما يحدث. فهذه أول تجربة من نوعها يتم فيها نقل زراعة العنب العاصمي إلى محافظة ساحلية حارة.

نجاح تجربة العنب في المناطق الحارة ليست التجربة الأولى، ومؤخرا نجح مزارعون من أبناء المنطقة الوسطى في محافظة أبين من زراعة فاكهة الفراولة. وبدأت هذه التجربة بالتوسع في عدد من المناطق الزراعية في أبين.

وتعد محافظة أبين سلة غذائية متكاملة لما تنتجه من كميات كبيرة من الخضروات والفواكه وتغذي بها عدة محافظات جنوبية في مقدمتها العاصمة عدن.

ويسعى المزارع منير إلى نشر التجربة وتعميمها في مناطق أخرى من خلال عمل التجارب عليها وإدخال أنواع أخرى من أصناف العنب.

يقول المهندس الزراعي في مركز الإرشاد والتدريب الزراعي بمحافظة أبين علي محفوظ لـ"نيوزيمن": إن هذه تجربة جديدة تستحق الإشادة، وأن نجاح زراعة أول شجرة عنب تنتج مرتين في السنة بمحافظة أبين إنجاز يحسب لكافة المزارعين الذين يواصلون تحقيق المستحيل. 

وأضاف: عنب أبين لا يفرق عن العنب في المناطق الباردة، فيه حلاوة مماثلة وبرز هذا بأول إنتاج من الشجرة التي تم العناية بها ورعايتها من قبل المزارع. 

ما قام به المزارع من إنجاز دفع فريقا مشتركا من إدارة مركز البحوث الزراعية في منطقة الكود، والإرشاد الزراعي، إلى تنفيذ نزول ميداني إلى مزرعة منير إبراهيم النجم وبعض المزارعين المجاورين للاطلاع على نجاح هذه التجربةعن قرب.

واستمع الفريق الزراعي إلى شرح عن كيفية نقل التجربة من المناطق الباردة والمعتدلة إلى منطقة حارة، وكيف تم العناية والرعاية بالشجرة على مدى عامين حتى أصبحت تنتج العناقيد. الفريق أكد أن ما شاهده كانت تجربة رائدة تستحق الشكر والتقدير والمتابعة.

وأكد الفريق أن هذه التجربة ينبغي متابعتها وتقييمها وتشجيعها، موضحا أن محافظة أبين مستمرة في تجارب كثير من المحاصيل من ضمنها العنب وكذا محصول القمح والفراولة وغيرها من الخضروات والفواكه.

وأكد المهندسون الزراعيون أن محافظة أبين تفتخر بمثل هؤلاء المزارعين الذين يبذلون جهودا كبيرة في الزراعة وزيادة الإنتاج من جميع المحاصيل. لافتين إلى أن منطقة الديو الشهيرة في خنفر تشتهر بزراعة الموز والباباي الأبيني، واليوم أصبحت تزرع العنب الأبيني.

نجاح زراعة العنب العاصمي الأحمر، تجربة ستخرج إلى النور، وستكون المتابعة مستمرة لمراقبة هذا الصنف والذي قد يكون متأقلما على المناخ الحار.