آسكريم "ملاي".. طعم ملائكي خاص بنكهة التراث العدني

الجنوب - Friday 14 July 2023 الساعة 05:56 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

رغم ظهور وتعدد محلات الآيسكريم الكثيرة والمتنوعة في العاصمة عدن، إلا أن آيسكريم "ملاي"، "بابا شرف"، "أبو روتي"، بأسمائه المختلفة، له مذاق خاص ليتربع على قلوب عشاق الآيسكريم حتى اللحظة منذ عدة عقود.

‏في مساحة صغيرة لمحل يقع في مدينة كريتر على طاولة صغيرة يقف خلفها رجل متقدم في السن، وهبه الله ملكة خاصة في صناعة الآيسكريم الملاي أو ما يسمى بآيسكريم الروتي، قام مالكه بافتتاحه في الخمسينات ليصبح أحد معالم عدن البارزة.

وأيضًا آيسكريم ملاي التواهي لصاحبه عباس الذي اشتهر بنفس النوع حتى اللحظة، حقق شهرة واسعة في داخل وخارج المحافظة.

مكونات الآيسكريم هي بسيطة، ماء، سكر، حليب، حيث يتم غلي الحليب لمدة طويلة حتى تتكون طبقة سميكة في الأعلى تُسمى "الملاي"، ثم يتم تجميد الطبقة حتى يتكون آسكريم الملاي في أداة حديدية على جوانبها الملح والثلج.. فيما بدّل البعض الحليب بالروتي لذلك سمي آيسكريم أبو روتي.

طعم ملائكي

يقول المواطن العدني عبدالقادر فدعق، كان التوقيت المختار لتناول آيسكريم بابا شرف هو بعد خروجنا من المدرسة أو بعد الساعة الخامسة عصراً.

‏ويضيف، لم يكن يشغلنا في ذلك السن المبكر سوى (تثليج القلب) بآيسكريم بابا شرف (وإشعاله) بابتسامات المارة، ‏كان ذلك أقصى أحلامنا في ذلك العمر الذي مارسنا فيه فطرتنا بكل براءة وعفوية.

من جانبها تقول الحاجة ثريا: كنت أذهب في صغري لمحل بابا شرف وأرى مالك المحل وكيفية صناعته الآيسكريم.. بينما انتظر دوري لأخذ حصتي منه.

أما أم إبراهيم تقول عن آيسكريم ملاي: إنه لا يعرف مذاقه الملائكي إلا من ذاقه، ويتمنى ذائقه أن لا ينتهي.