توقف نشاط مطار عدن.. عاصفة رياح شديدة تضرب عدن وتخلف أضراراً

الجنوب - Monday 24 July 2023 الساعة 03:13 pm
عدن، نيوزيمن، خاص:

تسببت الرياح الشديدة والأمطار التي ضربت العاصمة عدن، فجر الاثنين، في أضرار كبيرة بالممتلكات العامة والخاصة وسط أنباء عن وقوع إصابات في صفوف المواطنين.

وأدت الظروف الجوية السيئة إلى انقطاع كلي لخدمات الكهرباء والاتصالات عن عدد من مديريات عدن بينها مديريتا المعلا وخورمكسر عقب تساقط أعمدة الكهرباء والإنارة وخطوط الهاتف واللوحات الدعائية. كما تسببت العاصفة باقتلاع أسقف المنازل الخشبية والهناجر، وخلفت إصابات في صفوف مواطنين ناهيك عن أضرار في ممتلكاتهم الخاصة.

وأحدثت الرياح الشديدة أضراراً بالغة في مطار عدن الدولي، الأمر الذي دفع بإدارة المطار إلى تأجيل عدد من الرحلات عن موعدها حتى تحسن الظروف الجوية. وخلف سقوط الواجهة الزجاجية لمبنى المطار عدداً من الإصابات في صفوف المسافرين الذين كانوا متواجدين داخل صالة الانتظار. 

وبحسب مهندسين وفنيين في المطار، تسببت الرياح الشديدة في سقوط بعض سقوف الصالات داخل المطار، وكذا زجاجات الواجهات، إلى جانب تضرر عربات الإطفاء وتهدم جزء من سور المطار، مشيرين إلى أن طائرتين تابعتين لخطوط اليمنية تضررتا جراء العاصفة وتحتاجان إلى صيانة وإصلاحات فنية لازمة من أجل إعادة تشغيلهما.

ووفقاً لعدد من المسافرين، تم تأجيل رحلات (عدن- جدة) و(عدن ـ القاهرة)، وأنهم احتجزوا لساعات بسبب الرياح الشديدة داخل صالات الانتظار وسط سقوط الواجهة الزجاجية والأسقف الحديدية وإصابة عدد من الموجودين.

بدوره وجه وزير النقل الدكتور عبدالسلام صالح حُميد، القائم بأعمال مدير عام المطار عبدالرقيب العمري، بحصر الأضرار الناجمة عن الرياح الشديدة وكذا التكفل بعلاج المواطنين الذين أصيبوا جراء سقوط الواجهة الزجاجية. 

جاء ذلك خلال النزول الميداني الذي أجراه الوزير إلى مطار عدن الدولي، للاطلاع على حجم الأضرار التي لحقت بالمطار جراء العاصفة الرعدية والرياح والأمطار. 

وتابع الوزير الإجراءات والترتيبات لاستئناف لرحلات المجدولة وهي رحلة (عدن جدة) ورحلتا (عدن القاهرة) ورحلة (الريان سقطرى) وإنجاز المعاملات في صالات المطار بالوقت المحدد للرحلة دون تأخير، مشدداً على ضرورة رفع المخلفات وترتيب المطار وإعادة جاهزية.

وأكد الوزير حُميد، بأن حركة الملاحة الجوية في المطار مستمرة وتعمل بصورة طبيعية مطمئناً المسافرين بأن جدول الرحلات يسير وفق المعد له، موجهاً قيادة شركة طيران اليمنية بالإسراع في إعادة جاهزية الطائرتين لتعملا ضمن الأسطول وفق جداول رحلات الشركة بصورة اعتيادية.

وأكدت مصادر في مطار عدن الدولي أن رحلة طيران اليمنية المتوجهة إلى جدة السعودية أقلعت بصورة طبيعية، في حين يجري الترتيب لتسيير بقية الرحلات بناءً على جدول رحلات مطار عدن الدولي المجدولة ليوم الاثنين. 

من جانبها أوضحت إدارة الإعلام في كهرباء عدن أن فرق الصيانة الفنية تعمل منذ الصباح الباكر لأجل معالجة أضرار العاصفة الرعدية التي نتج عنها تساقط عدد من أعمدة كابلات الضغط العالي، موضحة أنه يجري إعادة التيار الكهربائي للأحياء المتضررة بمديريتي المعلا وخورمكسر تباعاً عقب انتهاء أعمال الصيانة.

وأكد إعلام الكهرباء أن جميع محطات التوليد تعمل بكفاءة ولم تسجل أي أعطاب تذكر، إلا أن بعض مفاتيح التشغيل جرى إيقافها أثناء العاصفة تحسباً من أي أضرار قد تلحق بها.