"الجَمَّت".. تراث هندي انغمس بالثقافة العدنية حتى اللحظة

الجنوب - Friday 28 July 2023 الساعة 07:36 am
عدن، نيوزيمن، خاص:

اشتهرت "عدن" بأنها محافظة التعايش والسلام، ضمت تركيبتها السكانية مختلف الأعراق والأجناس والمناطق والأديان، لتجد ثقافة الجميع مغمورة بمعالمها وثقافتها حتى اللحظة خاصة الهندية منها.

أحد هذه الثقافات ظل حاضراً حتى اللحظة، وهو الأمسية الشعبية المعروفة بـ"الجَمَّت"، لا يزال سكان عدن يقيمون هذا الاحتفال كليلة من ليالي مراسيم حفل الزفاف بغناء الأغاني الهندية ومن ثم غناها العدنيون بكلمات عدنية على إيقاع هندي.

ويعتبر الجَمَّت من أهم العادات الثقافية الشعبية في شمال وجنوب الهند نقلها الهنود إلى عدن وما زالت مستمرة وهي عادةً تتضمن الغناء باللغة الهندية "الأردو"، والرقص ويشارك فيها الأشخاص من مختلف الأعمار والطبقات الاجتماعية.

وتتضمن أيضًا فقرات موسيقية تشمل العزف على الآلات الموسيقية التقليدية مثل: الدرامز، والدولاك، والسيتار، والتامبورا، والسارنجي، والفلوت، وغيرها من الآلات الموسيقية، رغم أنها ليست متوفرة جميعها في عدن في الوقت الحالي، مكتفين بالدولاك الحرمونيوم والطبل.

اشتهر الفنان الموسيقي الحضرمي من أصل بنجابي محمد جمعة خان في عدن بعمل أمسيات الجَمَّت الذي قطع شوطاً كبيراً في هذا المجال وتعريفه للعامة ودمجه مع الموسيقى اليمنية والخليجية، وكان له دور كبير في تطوير اللون الحضرمي وأدخل عليه الكثير من الألحان والإيقاعات.

ومن الفنانين الذين اشتهروا قديماً في عدن بأداء الأغاني العدنية ذات الإيقاع الهندي: عبدالقادر بامخرمه، وعلي الخنبشي، وحمودي عطيري، ويقيمها في الوقت الحالي أيضا الأستاذ تنوير.

طقوس 

للجَمَّت طقوس خاصة فعادة ما تبدأ السهرة الغنائية بعد صلاة العشاء إلى وقت ما قبل الفجر، تتخللها فقرات عدة منها رقص الفتيات في المكان المخصص لحفلة النساء ومكان الحفل المخصص للرجال، فيما كان يسمى بـ"المخادر" سابقاً في عدن قبل انتشار قاعات الزفاف المكلفة.

دانديا

أحد أهم رقصات الجَمَّت هي رقصة خاصة بالعصيان تسمى "دانديا"، وهي رقصة تقليدية تُمارَس في الهند خلال الاحتفالات الدينية والاجتماعية، وخاصةً في الأعياد المهمة مثل عيد هولي ونوفراتري، نقلت إلى عدن.

تتميز رقصة الدانديا بالعصيان بأنها تُقام بعصي خشبية طويلة تسمى "دانديا"، وتُرافق بموسيقى تقليدية هندية تسمى "غاربا"، والتي تعتبر من الأنماط الموسيقية التقليدية الشعبية غرب الهند.

يتم تنظيم رقصة الدانديا بالعصيان عادةً في دوائر صغيرة، حيث يقوم المشاركون بالتحرك بشكل دائري حول بعضهم البعض، مع استخدام العصي للإيقاع على الأرض وضربها ببعضها. كما يتم تنسيق حركات الرقص مع الإيقاع والأغاني الموسيقية المصاحبة للرقصة.

تعتبر رقصة الدانديا بالعصيان رمزًا للوحدة والتآزر بين المجتمع، حيث يشارك فيها الجميع بغض النظر عن العمر أو الجنس أو الطائفة. كما تمثل الرقصة أيضًا طقوسًا دينية وتعبيرًا عن الفرح والبهجة في المناسبات الاجتماعية والدينية.

الآلات 

يوجد العديد من الآلات الموسيقية التي تستخدم في الجَمَّت، وهي تختلف بين الآلات الوترية والنفخية والإيقاعية. وفيما يلي بعض الآلات الموسيقية الشائعة في الموسيقى الهندية الكلاسيكية:

1. السيتار (Sitar): وهي آلة وترية تتألف من 20 وترًا، وتستخدم عادة في الموسيقى الهندية الكلاسيكية. وهي تشبه الغيتار في شكلها ولكنها تختلف في طريقة العزف والصوت.

2. السارود (Sarod): وهي آلة وترية تتألف من 25 وترًا، وتستخدم عادة في الموسيقى الهندية الكلاسيكية.

3. الفلوت (Bansuri): وهي آلة نفخية تصنع من الخيزران وتستخدم عادة في الموسيقى الهندية الكلاسيكية والشعبية.

4. الشناي (Shenai): وهي آلة نفخية مصنوعة من الخيزران والعاج، وتستخدم عادة في الموسيقى الهندية الكلاسيكية وفي بعض الأحيان في المناسبات الدينية.

5. الطبل (Tabla): وهي آلة إيقاعية تستخدم في الموسيقى الهندية الكلاسيكية والشعبية، وتتألف من طبلتين، إحداهما صغيرة تسمى "تريبال" والأخرى كبيرة تسمى "دائرة".

6. الحرمونيوم (Harmonium): وهي آلة موسيقية يدوية، وهي نوع من الأورغ الهوائي، وتستخدم عادة في الموسيقى الهندية الكلاسيكية والدينية.