خفر السواحل بحضرموت: دعم الإمارات أسهم في إنجاح موسم البلدة

الجنوب - Tuesday 01 August 2023 الساعة 10:21 am
المكلا، نيوزيمن، خاص:

أشادت قوات خفر السواحل في محافظة حضرموت، جنوب شرق اليمن، بالدور الكبير الذي لعبته قوات التحالف العربي خصوصاً دولة الإمارات العربية المتحدة، في الارتقاء بنشاط القوات وتحسين أدائها.

وأضاف قائد القوات، مقدم بحري عمر عوض الصاعي، إن دولة الإمارات قدمت دعماً سخياً ولا محدودا الأمر الذي ساعد قوات خفر السواحل في إنجاح الخطة الأمنية التي جرى تنفيذها خلال موسم البلدة.

وأوضح أن القوات نفذت خطة أمنية ميدانية لتأمين الشريط الساحلي وشواطئ محافظة حضرموت لإنجاح موسم نجم البلدة السياحي للعام 2023 الذي انطلق في 15 يوليو الماضي، وجرى الإعلان عن انتهائه السبت الماضي 29 يوليو.

وأشار المقدم الصاعي إلى أن فرق البحث والإنقاذ التابع لخفر السواحل في حضرموت، تمكنت خلال موسم البلدة هذا العام من إنقاذ حياة 34 شخصا تعرضوا لحوادث غرق على امتداد الشريط الساحلي في المكلا ومديريات الساحل. لافتا إلى أن القوات وقبل انطلاق الموسم تمكنت من إنقاذ 3 حالات غرق. في حين تم تسجيل حالتي وفاة، تمكنت فرق الإنقاذ من انتشال جثة أحدهما فيما لا يزال البحث مستمرا عن جثة الآخر.

وقال المقدم الصاعي: "قدمنا خلال موسم نجم البلدة هذا العام شهيدًا من فرق البحث والإنقاذ هو الجندي أحمد خالد بانافع، الذي يعد من خيرة الجنود وأكثرهم انضباطًا والتزامًا في أداء الواجبات والمهام العسكرية، حيث أن الشهيد فارق الحياة بعد أن تمكن من إنقاذ حالتي غرق في ساحل الستين بمدينة المكلا".

وأثنى قائد قوات خفر السواحل على جهود قوة التشكيل البحري والمشاة وسرية الإخلاء والإنقاذ والغواصين والتوجيه المعنوي والفرق التطوعية والجهات ذات العلاقة كالأمن العام ومكتب الصحة العامة والسكان، لإنجاح الخطة الأمنية لموسم نجم البلدة، من خلال توعية المواطنين وإرشادهم، وتقديم لهم المساعدة، وتأمينهم أثناء الاغتسال في الشواطئ. 

ولفت المقدم الصاعي إلى أن قيادة قوات خفر السواحل بحضرموت، قامت بتدشين الخطة التوعوية والإرشادية قبل بدء موسم البلدة لرفع مستوى وعي المواطنين بمخاطر البحر، وتحديد الأماكن المسموح الاغتسال فيها مع أخذ الحيطة والحذر والأماكن الممنوع الاغتسال فيها، للحفاظ على سلامة مرتادي الشواطئ من حوادث الغرق.

كما شملت الخطة نصب اللوائح الإرشادية وكذا بث الفيديوهات التوعوية على القنوات الفضائية والمحلية، من أجل التوعية بكيفية التعامل مع اللوائح الإرشادية أثناء حوادث الغرق.