ابتزاز وابتذال.. مواقف أذرع إيران من دول الخليج تثير سخرية اليمنيين

تقارير - Sunday 06 August 2023 الساعة 03:18 pm
صنعاء، نيوزيمن، خاص:

أثارت مواقف وتصريحات لأذرع إيران في كل من اليمن ولبنان من دول الخليج خلال الأيام الماضية سخرية ناشطين يمنيين على مواقع التواصل الاجتماعي.

أحدث هذه المواقف، التصريحات التي اطلقها وزير الاقتصاد بالحكومة اللبنانية الخاضعة لسيطرة حزب االله، أمين سلام، بالتزامن مع مرور الذكرى الثالثة لواقِعة انفجار مرفأ بيروت، واعتبرت مسيئة بحق دولة الكويت.

حيث طالب الوزير الكويت بإعادة بناء صوامع القمح التي دمرها الانفجار، وقال في تصريحات صحفية إن "الأموال موجودة في صندوق التنمية الكويتي، وبـ"شخطة قلم" يمكن أن يتخذ القرار بإعادة بناء الصوامع"، في لغة أثارت استياء المسئولين في الكويت، وظهرت كأنها أشبه بالأمر.

تصريح الوزير سبقه طلب زعيم مليشيات حزب الله حسن نصرالله لدول الخليج بالمساهمة في إنقاذ لبنان من الكارثة المالية التي يعاني منها منذ سنتين، مستائلاً: ما الذي يمنعهم منذ ذلك؟ مخاطباً إياهم بـ"اخوتنا"، في موقف مغاير للعداء الشديد الذي يكنه الحزب لهم.

موقف ذراع إيران في لبنان المتمثل بحزب الله، دفع بنشطاء يمنيين على مواقع التواصل الاجتماعي لمقارنته مع موقف ذراع إيران في اليمن المتمثل بجماعة الحوثي ومطالبتها المستمرة من السعودية بدفع رواتب الموظفين بمناطق سيطرتها.

المحلل السياسي فهد الشرفي تساءل، في تغريدة له على "تويتر"، عن عدم قيام وزير الاقتصاد اللبناني ومعه حسن نصر بالطلب من إيران مد يد العون وإعادة بناء ما تدمر بالانفجار وأن يفعل الحوثي نفس الأمر ويطلب منها دفع المرتبات. معلقاً بالقول: لن تجد أبدًا أوقح من عيال خامنئي!!

ويسخر الناشط زين العابدين الضبيبي، بتغريدة له، من مواقف أذرع إيران قائلاً: يشتمون الخليج ويحاربون العرب ويتسببون في خراب وانهيار اقتصاد أوطانهم بالعمالة لإيران وتنفيذ أجندتها التخريبية ثم يطلبون من العرب إصلاح ما أفسدوا ودفع الرواتب نيابة عنهم، خاتماً تعليقه بعبارة "لصوص بجحون".

في حين يرى الناشط والكاتب همدان العليي بأن حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن "يعتقدون بأنهم في موقع قوة ويستطيعون تهديد وإرغام دول الخليج على تقديم الدعم (الاتاوات) لهم كلما طلبوا ذلك". 

وأضاف ساخراً: "لسان حلهم يقول: ادفعوا لنا وإلا سنرسل صواريخ وطائرات مسيرة إيرانية.. شغل بلطجة يعني".